اقتراحان قطريان يمددان الحوارحتى الاربعاء :القبول او الرفض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقتراحان قطريان يمددان الحوارحتى الاربعاء :القبول او الرفض

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء مايو 20, 2008 1:30 pm

2008 الثلائاء 20 مايو

حسن خليل :التوصل لصيغة نهائية بموضوعي الرئيس وحكومة 16-11-3
اقتراحان قطريان يمددان الحوارحتى الاربعاء :القبول او الرفض

*على وقع خلافات الدوحة شعار "ان لم تتفقوا لا تعودوا "يعود الى طريق المطار
*دائرة بيروت عقدة العقد
*قطر تطرح ورقتها الاخيرة قبل اعلان نتائج مؤتمر الحوار اللبناني



ايلاف من بيروت -وكالات : عادت الحرب الكلامية والتصريحات الإعلامية تطل على اللبنانيين من الدوحة هذه المرة. فبعد إلتزام قادتهم في اليوم الأول من الحوار بإلتزام الصمت عادت حرب التصريحات والتصريحات المضادة لتلقي بثقلها على قلوب اللبنانيين الذين أملوا في توصل القادة إلى حل يريحهم من بؤس بلد لا يعرف الإستقرار. ومع الحرب الكلامية عادت الحرب الإعلامية ، صحف الموالاة تتهم المعارضة بنسف الحوار وإعادته الى نقطة الصفر وصحف المعارضة تتهم الموالاة بالتعنت ومحاولة تفصيل قانون الانتخاب على مقاسها. كل طرف يحاول رمي كرة التعطيل في ملعب الآخر، صحف الموالاة تجيش ضد المعارضة وصحف المعارضة تجيش ضد الموالاة .

وأعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر أحمد بن عبدالله آل محمود أن "اللجنة الوزارية العربية قدمت اقتراحين تراهما الامثل لحل الازمة اللبنانية، لكن دون أن يتم الاعلان عنهما، على أمل الاتفاق على أحدهما من قبل الافرقاء اللبنانيين، بعد أن طلب أحد الفريقين مزيدا من الوقت للرد على أحدهما". كما أعلن الوزير القطري عن اعلان "مهلة حتى الغد للرد على الاقتراحين، كما سيحدد مساء اليوم موعد المؤتمر الذي سنعلن فيه عن نتائج جهودنا".

من جهته اعلن مصدر في الاكثرية المعارضة هي التي طلبت مهلة حتى الاربعاء للتفكير قبل اتخاذ قرار بشأن الاقتراحين اللذين قدمتهما اللجنة الوزارية العربية واعلن المصدر ان نقطة الاختلاف الوحيدة بين الاقتراحين اللذين قدمتهما اللجنة الوزارية العربية هي حول قانون الانتخاب.

واضاف ان الاقتراح الاول يدعو "الى ترحيل مناقشة قانون الانتخاب الى ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية على ان يحصل النقاش في البرلمان اللبناني على اساس قانون فؤاد بطرس" الذي يعتمد الاكثرية المطلقة والنسبية في الوقت نفسه. اما الاقتراح الثاني فيدعو الى "اعتماد قانون العام 1960 على ان يوزع عدد النواب على الشكل التالي خمسة مقاعد لبيروت الاولى (اكثرية مسيحية) سبعة نواب لبيروت الثانية (شيعة وارمن وسنة) وسبعة نواب لبيروت الثالثة (اكثرية سنية). وقال مصدر اخر مصدر في الاكثرية يشارك في الحوار في الدوحة ان الاقتراحين اللذين قدمتهما اللجنة الوزارية العربية "يعطيان الثلث المعطل للمعارضة".



من جهته أكد المعاون السياسي لرئيس المجلس النيابي عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حسن خليل أن "تم التوصل لاتفاق نهائي حول تسوية شاملة تتعلق بانتخاب الرئيس وتشكيل حكومة وفق صيغة 16-11-3"، موضحا أن "العقدة تكمن في قانون الانتخاب وفي تفصيل لا يزال عالقا". وأكد حسن خليل أن المعارضة "مصرة على استمرار الحوار، ولن نغادر الدوحة ما لم نتوصل لصيغة ايجابية".

وقال النائب احمد فتفت في تصريح صحافي "قدم الوسيط القطري (خلال فترات الحوار) حتى الان اقتراحين للحل وافقنا عليهما، وهو اليوم سيعرض اقتراحا ثالثا تحت شعار اما ان تقبلوه كما هو او ترفضوه". وقال فتفت ان الوسيط القطري "قدم اقتراحين متوازنين قبلت بهما الاكثرية في حين رفضتهما المعارضة لانها تريد ان تكرس انتصارها العسكري سياسيا".

واضاف فتفت "انهم يرفضون تقديم اي تنازل". وعن مصير الحوار وما اذا كانت الوفود ستبقى في الدوحة قال فتفت "اذا اقترح القطريون ان نبقى في الدوحة نبقى واذا ارادوا ان نذهب الى بيروت للحوار فنحن مستعدون".

من جهته حمل نائب حزب الله حسين الحاج حسن الاكثرية مسؤولية التعثر الحالي في الحوار. وقال "لم نتوقف عن اطلاق مبادرات والفريق الاخر رفضها جميعا". وتابع "تقدموا باقتراح واحد لبيروت لم يتراجعوا عنه في حين اننا قدمنا عددا كبيرا من الاقتراحات رفضوها جميعها".

وكان النائب محمد رعد رئيس وفد حزب الله الى الحوار اعلن مساء الاثنين ان المعارضة قدمت اكثر من عشرة اقتراحات بشأن التقسيمات الانتخابية "رفضتها الموالاة جميعها". واعرب نائب حزب الله عن الامل "بان يتواصل الحوار للوصول الى نتائج". واشار الى نوع من التوافق على شكل حكومة الوحدة الوطنية عندما قال "ان مسالة الحكومة اخذت شكلا واضحا ونعرف الى اين وصلنا". حول ما اذا كان حزب الله سيقبل باي بيان ختامي يصدر عن الوسيط القطري قال نائب حزب الله "نحن في بلد مضياف هو قطر ونحن في لبنان لدينا حرية الراي نستمع بكل انصاف، وما قامت به قطر هو لمصلحة لبنان واللبنانيين". كما قال النائب علي حسن خليل من حركة امل المعارضة في تصريح صحافي "هناك فرصة للحوار في الدوحة علينا الا نضيعها".
وتابع "لدينا اصرار على المتابعة، ولن يكون المؤتمر الصحافي بالضرورة اعلانا لنهاية الحوار". ودخل مؤتمر الحوار اللبناني الثلاثاء يومه الخامس في الدوحة من دون تحقيق اي تقدم ملموس حتى الان.

من جهته أكد مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف أن "موضوع مجيئ قوات عربية إلى لبنان يتم التباحث به عربيا إذا تم طرحه رسميا".
يوسف، وفي حديث إذاعي، أوضح أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيتوجه بعد مغادرته الدوحة إلى البحرين لإلتزامه بلقاءات دبلوماسية.

ان لم تتفقوا لا تعودوا



وعلى وقع اخبار التباعد القادمة من الدوحة نفذت منظمات المجتمع المدني اليوم اعتصاما رمزيا في بيروت محذرة اطراف الحوار اللبناني في الدوحة من "العودة مختلفين" ومن "استعمال الشارع مجددا واستخدام السلاح". واقيم على طريق مطار بيروت الدولي بمشاركة ممثلين لمنظمات وجمعيات اهلية اضافة الى معوقين حملوا العلم اللبناني ولافتات كتب عليها "اتفقوا عيب عليكم" و"بدنا نربي ولادنا بلبنان" و"لا للحرب نعم للحوار".

وادى المشاركون النشيد الوطني اللبناني وانشدوا اغنية "الزعما فلوا من لبنان" التي ذاع صيتها خلال العام المنصرم كونها تعكس معاناة اللبنانيين مع تفاقم الازمة السياسية بين الاكثرية النيابية والمعارضة. ووزعت في ختام الاعتصام "رسالة من منظمات المجتمع المدني الى السياسيين المجتمعين في الدوحة" اكدت ان القوى السياسية "اثبتت فشلها مرة تلو الاخرى في تحقيق استقرار حقيقي وادارة شؤون اللبنانيين".

وخاطب اصحاب الرسالة اقطاب الحوار في الدوحة "نحذركم من العودة مختلفين من جلسات الحوار ومن العودة الى انتهاك الحرمات عبر استخدام الشارع". وشددوا على ان "كل قرار باستخدام السلاح في الداخل هو تهديد للسلام الاهلي وسابقة خطيرة"، مطالبين ب"قانون انتخابي ديموقراطي عادل" مستوحى من المشروع الذي وضعته لجنة الخبراء برئاسة الوزير السابق فؤاد بطرس في حزيران/يونيو 2006. وكان عشرات المعوقين تجمعوا على طريق المطار الجمعة الفائت، يوم مغادرة قادة الاكثرية والمعارضة الى الدوحة، رافعين لافتات حملت عبارة "اذا لم تتفقوا لا تعودوا".



سجالات لبنانية من الدوحة وبيروت

محمد قباني: سيبقى لأبناء بيروت الكلمة الحاسمة والفاعلة في مدينتهم

رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد قباني أن "هناك محاولة لتسجيل هزيمة علينا في بيروت والتي لنا فيها الأكثرية" مؤكداً أن "لا أحد يستطيع تحقيق انتصار عسكري ويترجمه بالسياسة". و أكد أنه "سيبقى لأبناء بيروت الكلمة الحاسمة في مدينتهم والفاعلة في محيطهم" مشدداً على أن "الكثير من المعارك حصلت في السابق ولم يتغير شيء".

عصام نعمان :الموالاة تصر على الإستئثار بالسلطة

أعلن الوزير الأسبق عصام نعمان عن "وجود عاملين يتحكمان بموقف الموالاة والمعارضة فيما يخص الموالاة فهي تريد البقاء عبر قانون انتخابي يؤمن لها الأكثرية أما المعارضة فيهمها مبدأ المشاركة والخروج من استئثار الطبقة الحالية". و رأى أن "هناك إصرار من قبل الموالاة للإستئثار بالسلطة من خلال قانون انتخابي يؤمن لها الأكثرية". وأكد أنه "يجب التنازل من قبل الفرقاء وعودة القوى المتصارعة الى ضميرها وأن تتوافق على نظام انتخابي عادل يعطي لذي حق حقه".

بقرادونيان: لا يمكننا القبول بإزالة الصوت المسيحي من بيروت

أعلن عضو تكتل "التغيير والإصلاح" هاغوب بقرادونيان أن "كافة الطروحات التي قدمتها المعارضة رفضتها الموالاة وهناك إصرار على تشكيل الدوائر في بيروت ذات طابع طائفي معين". و أكد أنه "لا يمكننا القبول بإزالة الصوت المسيحي من بيروت" ، مشيرا الى أنه "تم الإجماع على تقسيم الدوائر خارج بيروت".

ميشال فرعون :هناك محاولات لزج الأرمن في متاهات قانون الانتخاب

أكد وزير الدولة لشؤون المجلس النيابي ميشال فرعون أن "هناك محاولات لزج الطائفة الأرمنية في متاهات قانون الانتخاب" معتبراً أن الأهداف الفعلية تتجاوز مدينة بيروت. واعتبر أن بيان المعارضة بالأمس شكّل صدمة للجنة الوزارية العربية.

نبيل نقولا: نطمح لأن يكون لبنان دائرة واحدة وفق قانون النسبية

إعتبر عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب نبيل نقولا أن "قانون الانتخابات مشكلة أساسية، نقوم من خلاله بإعادة تكوين السلطة بما يعيد التوازن بين الطوائف والأفرقاء، وبما ينتج سلطة حقيقية تكفل التمثيل الصحيح لكل الناس، هو حجر المدماك لأن الحكومات تتغير". ووجه " نداء لرئيس المجلس النيابي الأسبق حسين الحسيني طالبه فيه بـ"إعلان محاضر إتفاق الطائف، لأن ما قيل في الإجتماعات هو غير ما أعلن، فالمشكلة هي بالطائف وبما ولده، ونحن ندعو لإعادة النظر به لأنه أصبح وكأنه منزلاً في الوقت الذي هو سبب كل العلل".

وأكد النائب نقولا أن "ما نطمح اليه هو أن يكون لبنان دائرة واحدة وفق قانون النسبية". وعلّق نقولا على الكلام عن إرسال قوات عربية الى بيروت، فقال: "الأ يكفينا التناحر الداخلي كي تأتي قوات عربية لتتناحر على أرضنا"، لافتا الى أن "هذه القوات لن تقوم بأكثر مما قام به الجيش اللبناني خلال الأحداث الأخيرة". وأكد نقولا أن "الأمن في لبنان هو أمن سياسي، وما يحكى عن أمن عسكري كذبة كبيرة". ورأى نقولا أن "البطريرك الماروني نصرالله صفير مهتم حاليا بأمور أخرى كتدشين الكنائس في الخارج"، متسائلاً في الوقت نفسه "لماذا لم يعط رأيه في الواضيع الخلافية قبل سفره". وختم نقولا مؤكداً على أن "المفروض من الشعب أن يطالب بحقه الذي يبدأ بالانتخاب الذي يكفل له الحصول على كل مطالبه الحياتية".

زهرا: لو كانت القصة متعلقة بالارمن وليس بتحالف خطر لكانت أسهل

رأى عضو "القوات اللبنانية" النائب أنطوان زهرا أن لصراع الأساسي هو صراع على وضع اليد على لبنان متهماً "حزب الله" بمحاولة استكمال "الانقلاب العسكري بآخر سياسي". و لفت إلى أن الأكثرية استطاعت تكريس الدائرة الاولى في بيروت التي تضم خمسة نواب مسيحيين والمسيحيون يقررون فيها بشكل حاسم ونهائي، معتبراً أن الخلاف في الدائرة الثانية هو على مشروع السيطرة على لبنان "ولو كانت القصة متعلقة بالارمن وليس بتحالف يشكل خطراً على الوضع في لبنان هو تحالف "الطاشناق" مع "حزب الله" لكان الامر سهلا". ودعا زهرا "من يدعي مصلحة المسيحيين في قانون الانتخابات" ليطالب بفصل المقاعد المسيحية في المناطق الاخرى الواقعة تحت سيطرة حلفائه كالمقعد في بعلبك مثلا، والاتيان بمقعد طرابلس الى البترون ايضا.

موزايا: العماد عون سيلعب دور الاطفائي في حال توترت الاجواء الداخلية

اتهم عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب شامل موزايا الاكثرية بأنها لا تريد حلاً، وهي تحاول في الدوحة استكمال سياسة الاستئثار والتفرد التي كانت تمارسها في البلاد طوال الفترة الماضية، ورفض موزايا طروحات ارسال قوات عربية الى لبنان، مؤكداً ان الجيش اللبناني رغم الصعوبات والمحن التي مر بها برهن عن حكمة عالية.

و اكد ان التيار "الوطني الحر" ورئيسه النائب العماد ميشال عون سيلعبان دور الاطفائي في حال توترت الاجواء الداخلية نتيجة عدم الوصول الى تفاهم في الدوحة، وأردف "قرارنا التهدئة فقط ولا نريد القتال على أي جبهة كانت في الداخل اللبناني باستثناء القتال مع إسرائيل ولسنا الآن في هذا الصدد".
ولفت موزايا ان طرح امكانية تشكيل حكومة انتقالية هو للحد من آثار الضرر اللاحق بالشعب اللبناني نتيجة عدم التوافق، مشيراً الى ان الشعب اللبناني قد عبر عن ضيقه بخروجه الى المسؤولين بقوله "اذا ما اتفقتوا ما ترجعوا" وهذا دليل واضح على انه سيحاسب كل من تسول له نفسه عرقلة المساعي القطرية.

كبارة : الخيار العربي هو الضامن الذي يستطيع احتضان لبنان

رأى عضو التكتل الطرابلسي النائب محمد كبارة إن مشاورات الدوحة ستكون حاسمة، مشيراً إلى بعض الحلول في ما يخص تقسيم بيروت انتخابياً. ونفى كبارة وجود مجموعات سلفية مرتبطة بتنظيم القاعدة في الشمال، واعلن إن الوضع الامني مستتب في طرابلس والقيادات مدركة للواقع على الارض. وإذ عول كبارة على مؤتمر الدوحة دعا مختلف الافرقاء لإدراك الواقع وبلسمة الجراح، ورد الازمة الراهنة إلى التدخلات الخارجية التي تستخدم الخلافات الداخلية لمصالحها. و رد الازمة الراهنة إلى التدخلات الخارجية محذراً من استمرار الرهان على الخارج غير المهتم إلا بمصلحته ولهذا يستخدم الخلافات الداخلية بما ينسجم مع متطلباته الخاصة، مشدداً على إن الخيار العربي هو الخيار الضامن والذي يستطيع احتضان لبنان للوصول إلى النهايات المرجوة، لا سيما انه لا يوجد احد غيور على المصلحة اللبنانية اكثر من الافرقاء اللبنانية وبرعاية عربية.

يكن: هناك تقدم في مؤتمر الدوحة بخصوص قانون الانتخاب ودوائر بيروت

أعلن رئيس جبهة "العمل الاسلامي" الداعية فتحي يكن عن حصول تقدم في حوار الدوحة في ما خص تقسيم بيروت مؤكداً على وجود ارادة لدى افرقاء الحوار المتحررة من الضغوط الاميركية للوصول إلى حل مرض للجميع واعتبر يكن أن هناك فرصة حقيقية امام مؤتمر الدوحة للوصول إلى تسوية رغم العوامل التي تلعب دور المعرقل.

و اعتبرً إن لواء التصعيد الذي يحمله بعض الاكثرية المتمثلة برئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع مرده إلى رهن قراره بواشنطن، وهو بالتأكيد لا يعبر عن مواقف جميع اقطاب الموالاة التي بدأت بالظهور وبالتالي لا نستطيع إن نحكم بالفشل على مؤتمر الدوحة من خلال اعلانه. واستغرب يكن إصرار الاكثرية على طرح سلاح "حزب الله" على طاولة الدوحة، واستطرد "الكل يدرك إن ليس بالامكان بحث مسألة السلاح في هذه العجالة وبأيام محدودة، ولكن المعارضة وفي مقدمتها "حزب الله" مستعدة لمناقشة الامر بشيء من الإدراك للواقع الإقليمي والمحلي الذي تتهدده إسرائيل وكذلك بشيء من التّأني الى ما بعد ملء الفراغ الرئاسي لافتاً إلى إن موضوع السلاح وإعادة النظر بإتفاق الطائف بحاجة إلى دراسة معمقة لا يمكن إن تتوفر في اجتماع الدوحة الانقاذي والذي دوره محصور بإخراج لبنان من الدوامة الراهنة.



فتفت ردا على الحاج حسن: "حزب الله" هو خير من يقوم بالتجاوزات والهيمنة
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتراحان قطريان يمددان الحوارحتى الاربعاء :القبول او الرفض

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء مايو 20, 2008 1:32 pm

رد وزير الشباب والرياضة أحمد فتفت على ما ورد على لسان عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسين الحاج حسن حول أن "الموالاة تريد الإستئثار بالسلطة عبر تقسيمات بيروت المقترحة"، مؤكدا أن "هذا الأخير يعرف تماما ماذا يفعل "حزب الله" في بعلبك-الهرمل وفي الجنوب، وهذا الحزب هو خير من يقوم بالهيمنة والإستئثار". وتساءل لماذا قام "حزب الله" وحلفائه بالحرب في شوارع لبنان لولا كان ذلك لتحقيق هدف سياسي، معتبرا أنهم "إذا قاموا بهذه الإشتباكات فقط من اجل الدماء والحروب، فهذا أمر خطير". وشدد على أن "المعارضة هي التي عرقلت كل الإتفاقيات وهي التي رفضت كل المبادرات التي طرحتها اللجنة العربية"، مؤكدا أن "هذا الفريق هو الذي يحاول فرض، بقوة السلاح، حلا غير مقبول من قبل اللبنانيين".

مخزومي :نحذر من قانون انتخاب مفصّل لأشخاص معينين

أبدى رئيس حزب "الحوار الوطني" فؤاد مخزومي "عدم استغرابه من السياق السلبي الذي يجري نحوه الحوار في الدوحة على الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها أمير قطر ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم، لافتا إلى "ان بعض السياسيين الجدد وبعض المحاربين القدامى يبحثون عن مخارج لمآزقهم السياسية والإنتخابية حين دقت ساعة الحقيقة، معتبرا ان قانون الإنتخاب بالنسبة إلى هؤلاء يجب أن يشكل ضمانة لمستقبلهم السياسي الخاص بعيدا عن اللعبة الديمقراطية التي لو جرت حسب الأصول لمرة واحدة منذ ما بعد اتفاق الطائف لما كانوا في السلطة في أي يوم من الأيام ولما وصلت البلاد إلى المنحدر الذي وصلت إليه".

وحذر "المتحاورين من الإتفاق على قانون انتخابي مفصل لأشخاص معينين أو السقوط في فخ ما باتوا يسمونه "عقدة بيروت" لأن في ذلك حربا إستباقية على الانتخابات المقبلة التي يعول على نتائجها لإعادة الحياة إلى المؤسسات الدستورية".

تمام سلام: على قانون الإنتخاب أن يُشعر المواطن بقدرته على المحاسبة

أكد النائب الاسبق تمام سلام أنه يجب على قانون الإنتخاب "أن يُشعر المواطن بقدرته على محاسبة المسؤولين"، مشيرا إلى أنه مع "قانون إنتخابي عادل".
ولفت إلى أن "فشل مؤتمر الحوار في الدوحة أمر ممنوع".

جو سركيس: موضوع المقاومة سقط كليا و"حزب الله" هو الخاسر الأكبر

اعتبر وزير السياحة جو سركيس أن "موضوع المقاومة سقط كليا بعد ما حدث في شوارع بيروت عندما استخدم "حزب الله" سلاحه في الداخل"، مشيرا إلى أنه "كان قد حذر في وقت سابق من هذا التصرف". و أوضح ان "حزب الله" هو الخاسر الأكبر من كل ما حصل في الآونة الأخيرة، معتبرا "أن موضوع السلاح لم يعد يثير خوف الجانب اللبناني فقط بل العربي أيضا". وعن مصير مؤتمر الحوار في الدوحة، أكد سركيس أن "الأمور متجهة نحو الحل".

رضوان السيد: الارمني الذي ليس له شيء في أرمينيا يريد الثلث في بيروت

لفت مستشار رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، رضوان السيد ان هذه هي المحاولة الثالثة التي تطرح في مؤتمر الدوحة، وكلما وافق أحد على صيغة يرفضها الآخر، مشيرا انه لا يظن ان هذه المحاولة ستنجح لان المعارضة لديها خطة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية. و اكد ان المطلوب من أجل إبقاء رئيس كتلة "التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون على قيد الحياة سياسيا يحتم ان لا ينتخب رئيس، ولو انتخب لكان سافر الى مالطا او الى اي بلد آخر. وشدد السيد انه لن يقبل بالمثالثة في بيروت بعد ان اخذت المعارضة تقسيماتها الطائفية المناسبة في مناطقها، فهي اليوم تريد حصة لا تملكها في بيروت، مؤكدا الى انهم عندما يقولون بيروت للجميع، يشيرون بأنها ليست لسكانها. وسأل كيف يريد الارمني الذي لا يمكن شيئا في ارمينيا، الثلث في بيروت، وأردف السيد انه لم يعد يفهم شيئا، ولا يظن ان "حزب الله" يريد ان يتحول الى حام للأقليات العرقية والدينية .

العلامة النابلسي للمتحاورين في الدوحة: إذا لم تتفقوا "حلّوا عنّا"

طلب رئيس هيئة علماء جبل عامل العلامة الشيخ عفيف النابلسي من المتحاورين في العاصمة القطرية الدوحة أن "يعودوا بسرعة ومعهم حقائب مليئة بالخيرات على الوطن"، مذكرا إياهم بأنهم "لم يذهبوا إلى الدوحة للسياحة بل لتحديد مسؤولياتهم".
وحذر العلامة النابلسي جميع الأفرقاء في الدوحة من العودة من دون توافق قائلا: "إذا لم تتفقوا، "حلّو عنا"، وارحلوا إلى مكان آخر".

الجميل تخوف من خطر العودة الى بيروت مع الإبقاء على القضايا عالقة

أعلن رئيس الجمهورية الاسبق أمين الجميل اننا "وصلنا الى الساعات الأخيرة، واصفا الأمور بـ"الحساسة"، مشيرا الى "ان هناك صراعا سياسيا للوصول الى الحل". ، كشف "انه من الصعب القول اننا نؤسس الآن لهدنة وليس لحل، آملا ان تكون هذه الهدنة مديدة، داعيا الى الدخول الى الملف اللبناني بالعمق والتفاهم على أسس جديدة للسياسة اللبنانية، موضحا اننا نحتاج الى إعادة بلورة الميثاق اللبناني وهذا ما لم يبحث في مؤتمر الدوحة كما أننا في حاجة الى إعادة البحث في خيارات لبنان الدولية".

أبو جمرا معلقا على مسألة القوات العربية: من جرب مجرب كان عقله مخرب

رأى عضو الهيئة المركزية في "التيار الوطني الحر" عصام أبو جمرا أن "قوات الردع العربية تطلب لأن البعض فقد الثقة بالجيش"، لافتا في هذا الاطار الى أن "من جرب مجرب كان عقله مخرب". وسأل أبو جمرا: "هل ينفذ الجيش رغبات البعض أو يصبح غير وطني؟".
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى