بيرل: إيران تسعى إلى تعميم النموذج اللبناني

اذهب الى الأسفل

بيرل: إيران تسعى إلى تعميم النموذج اللبناني

مُساهمة من طرف misslebanon في الإثنين مايو 26, 2008 1:55 pm

2008 الإثنين 26 مايو




روما، طهران، وكالات: اعتبر المستشار السابق في وزارة الدفاع الأميركية وأحد أبرز قادة جناح المحافظين الجدد ريتشارد بيرل إضفاء الشرعية الدولية على تنظيم حزب الله كقوة سياسية في لبنان "إفلاسا أخلاقيا" لعلاقته الوثيقة بطهران محذرا من نقل الأخيرة "النموذج اللبناني" إلى دول أخرى في المنطقة .
وأشار بيرل في مقابلة نشرتها صحيفة (كويري ديلا سيرا) الإيطالية الاثنين إلى أن "إيران تعمل على تطبيق نفس النموذج في العراق عبر مليشيات شيعية" لم يسمها، "وبدأت تطبيقه فعلا في فلسطين على حركة حماس، ومن خلال تنظيم حزب الله اللبناني"، حيث تقوم بـ"تسليح وتمويل" الحركة الفلسطينية.
وقال المستشار السابق في وزارة الدفاع الأميركية إن "إيران أظهرت مهارة كبيرة في استغلال مناطق الصراع الشيعي- السني لتوسيع مجال نفوذها في المنطقة وإنشاء جمهوريات إسلامية تخضع لسيطرتها"، على حد تعبيره .
ووصف بيرل حزب الله بـ"التنظيم الإرهابي" وبأنه "جهاز يتبع للنظام الإيراني" فرضه الأخير على الحكومة اللبنانية وتقبلته الأكثرية هناك على مضض تخوفا من موجات عنف أقوى في البلاد، على حد وصفه.
وانتقد بيرل "تناقض" السياسة الإيطالية والفرنسية تجاه إيران، في إشارة لدعم روما وباريس تشديد العقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووي ولانتهاجهما سياسة "مرنة" مع "محميتها"، أي تنظيم حزب الله، في لبنان .
احمدي نجاد متاكد بان سوريا ستواصل الكفاح ضد اسرائيل

من جانبه اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين انه متاكد بان سوريا، حليفة ايران، ستواصل الكفاح ضد اسرائيل التي لا تعترف بها الجمهورية الاسلامية. وقال احمدي نجاد لوزير الدفاع السوري حسن توركماني "انني متاكد بان القيادة السورية ستدير الوضع بحكمة ولن تخلي الخط الامامي للجبهة الى حين الازالة الكاملة لتهديدات الصهاينة".
وهذه الزيارة هي الاولى لمسؤول سوري منذ ان اعلنت سوريا واسرائيل الاربعاء عن استئناف مفاوضات سلام غير مباشرة عبر وساطة تركية بعد جمود استمر ثمانية اعوام.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى