انتخاب الرئيس اللبناني يوم غد يفتح صفحة جديدة من المصالحة والأمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انتخاب الرئيس اللبناني يوم غد يفتح صفحة جديدة من المصالحة والأمل

مُساهمة من طرف misslebanon في الإثنين مايو 26, 2008 1:57 pm

بيروت: يفتتح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يوم غد الاحد جلسة نيابية لانتخاب رئيس الجمهورية التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان بحضور شخصيات عربية ودولية على رأسها راعي اتفاق الدوحة امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووجه بري دعوات رسمية الى جميع وزراء خارجية الدول العربية والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والسكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الذي سيحضر ممثل عنه بالاضافة الى وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ووفد من الكونغرس الامريكي الذي ابلغت القائمة بالاعمال لدى سفارة امريكا لدى لبنان ميشال سيسون الى بري رغبته في حضور جلسة الانتخاب.

كذلك سيحضر اعضاء السلك الديبلوماسي والقنصلي العربي والدولي وممثلو البعثات الدولية والاقليمية المعتمدون في لبنان.
واعلن سليمان ان العنوان الذي يضعه لعهده عشية انتخابه رئيسا للجمهورية هو "تكريس المصالحة والتفاهم" قائلا ان "هذه عبارة تحمل في طياتها الامن والامان والاستقرار والازدهار".
وشدد سليمان في تصريح لصحيفة (النهار) اللبنانية نشر اليوم على ضرورة الافادة من الاجماع الاقليمي والدولي على اتفاق الدوحة.

ويفتتح بري الجلسة عند الخامسة مساء بالتوقيت المحلي بتلاوة اسماء النواب الحاضرين ومن ثم يدور صندوق الاقتراع على النواب بحسب التسلسل الابجدي ليبدأ بعدها فرز الاصوات.
وفور اعلان النتيجة يرفع رئيس المجلس الجلسة ويتوجه مباشرة الى منزل الرئيس المنتخب لاصطحابه الى المجلس النيابي حيث ينتظر الرئيس المنتخب في مكتب رئيس المجلس ليدخل بري مجددا الى القاعة العامة معلنا افتتاح جلسة القسم حينها يدخل الرئيس المنتخب القاعة ويجلس الى جانب رئيس المجلس على المنصة ويؤدي اليمين الدستورية التي تسبق القاء خطاب القسم لترفع الجلسة فينتقل رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي الى احدى قاعات المجلس النيابي لتقبل تهاني النواب والمدعوين.
ويبلغ عدد اعضاء مجلس النواب اللبناني 128 عضوا ولكن مع اغتيال النائب انطوان غانم في شهر سبتمبر الماضي لم ينتخب حتى الان بديل عنه وبذلك يكون عدد النواب الاحياء 127 فقط.

ولم يتمكن مجلس النواب من انتخاب خلف للرئيس السابق للجمهورية اميل لحود الذي انتهت ولايته في ال24 من شهر نوفمبر الماضي بسبب الخلافات التي كانت قائمة بين الموالاة والمعارضة
وينتخب رئيس الجمهورية اللبناني بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الاولى ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي علما ان رئاسته تدوم ست سنوات وفقا للمادة 49 من الدستور اللبناني.

وتوقعت مصادر نيابية ان يحوز العماد سليمان على اصوات اكثر من 120 نائبا مشيرة الى ان عددا من النواب سيقترع بورقة بيضاء لأنه يتحفظ على الطريقة الدستورية المعتمدة في انتخاب سليمان حيث يعتبر انه بحاجة الى تعديل دستوري وهذا ما عبر عنه النائب بطرس حرب حين قال ان انتخاب سليمان من دون تعديل دستوري بمثابة هرطقة دستورية في حين ان رئيس المجلس يستند الى فتاوى دستورية ابرزها للنائب بهيج طبارة تقول بأنه "نظرا للظروف الاستثنائية وفراغ سدة الرئاسة واولوية انتخاب الرئيس يمكن انتخاب موظفي الفئة الاولى بأكثر من ثلثي الاصوات من دون تعديل دستوري".

وفور اعلان انتخاب رئيس الجمهورية تصبح الحكومة الحالية برئاسة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بحكم المستقيلة وتتحول الى حكومة تصريف اعمال.
يشار الى ان ابرز الاسماء المطروحة لرئاسة الحكومة المقبلة هي الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري والنائب بهيج طبارة علما ان جميع الكتل النيابية تنتظر ما سيصدر عن كتلة المستقبل النيابية بهذا الخصوص.
يذكر ان اولى مهام رئيس الجمهورية بعد مباشرة صلاحياته الدستورية الدعوة لاستشارات نيابية ملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد وتشكيل حكومة العهد الاولى والتي نص اعلان الدوحة على ان تكون من 30 وزيرا (16 للموالاة و11 للمعارضة وثلاثة لرئيس الجمهورية).

ويتضمن اعلان قطر انتخاب سليمان رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واعتماد القضاء كدائرة انتخابية طبقا لقانون 1960 مع تقسيم بيروت الى ثلاث دوائر.
واكد الاتفاق تعهد الاطراف بحظر اللجوء الى استخدام السلاح او العنف او الاحتكام اليه في ما قد يطرأ من خلافات ايا كانت وتحت اي ظرف كان وحصر السلطة الامنية والعسكرية على اللبنانيين والمقيمين بيد الدولة بما يشكل ضمانة لاستمرار صيغة العيش المشترك والسلم الاهلي



-- فيما يلي اسماء الرؤساء مع تاريخ انتخابهم ونهاية ولايتهم في لبنان:

- بشارة الخوري: 21 ايلول/سبتمبر 1943 - 18 ايلول/سبتمبر 1952 (9 سنوات)
- كميل شمعون: 23 ايلول/سبتمبر 1952 - 23 ايلول/سبتمبر 1958 (6 سنوات)
- فؤاد شهاب : 31 تموز/يوليو 1958 - 23 ايلول/سبتمبر 1964 (6 سنوات)
- شارل حلو: 18 آب/اغسطس 1964 - 23 ايلول/سبتمبر 1970 (6 سنوات)
- سليمان فرنجية:17 آب/اغسطس 1970 - 23 ايلول/سبتمبر 1976 (6 سنوات)
- الياس سركيس : 08 ايار/مايو 1976 - 23 ايلول/ستمبر1982 (6 سنوات)
(الرئيس الوحيد الذي انتخب قبل انتهاء ولاية الرئيس السابق بعدة اشهر لكنه تسلم مهامه في موعده).
- بشير الجميل : 23 آب/اغسطس 1982 - 14 ايلول/سبتمبر 1982
(اغتيل قبل تسلمه مهامه)
- امين الجميل : 21 ايلول/سبتمبر 1982 - 23 ايلول/سبتمبر 1988 (6 سنوات)
عند انتهاء ولايته، لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية فعين الجميل بالنيابة قائد الجيش ميشال عون رئيسا لحكومة عسكرية انتقالية. وبقي عون في هذا المنصب حتى طرد منه بعملية عسكرية سورية لبنانية في 13 تشرين الاول/اكتوبر 1990.
في الوقت نفسه تابع رئيس الحكومة سليم الحص مهامه وفق الدستورالذي يقضي بتسلم الحكومة مهام الرئاسة بانتظار انتخاب رئيس جديد.
- رينيه معوض: 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1989 - 22 تشرين الثاني/نوفمبر1989
اغتيل بعد 17 يوم على تسلمه مهامه
-الياس الهراوي: (24 تشرين الثاني/نوفمبر1989 - 24 تشرين الثاني/نوفمبر1998
(9 سنوات). مددت ولايته ثلاث سنوات.
- اميل لحود: 17 تشرين الاول/اكتوبر 1998 - 24 تشرين الثاني/نوفمبر2007 (9 سنوات)، مددت ولايته 3 سنوات.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى