عمشيت: قلب يخفق للرئيس بأعلام لبنان

اذهب الى الأسفل

عمشيت: قلب يخفق للرئيس بأعلام لبنان

مُساهمة من طرف misslebanon في الأحد يونيو 01, 2008 7:13 pm

GMT 15:00:00 2008 الأحد 1 يونيو

عاش فيها الكاتب الفرنسي ارنست رينان
عمشيت: قلب يخفق للرئيس بأعلام لبنان
ريما زهار من بيروت: من حق بلدة عمشيت اللبنانية ان تزهو بقائدها وابن بلدتها رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ومن حقها ان تزدان كلها باعلام لبنان حتى تكاد ان تكون قلبًا خافقًا في وسط الاعلام اللبنانية التي ازدانت بها طرقاتها وشرفاتها، وبلدة عمشيت قبل ان تكون مسقط رأس العماد سليمان فهي مقر لاهم الآثار القديمة ومنها كنيسة مار زخيا، وسيدة نايا، ومار صوفيا وبعض النواويس الرومانية وقبر هنرييت رينان شقيقة الكاتب الفرنسي ارنست رينان فضلًا عن قصور تحكي الف حكاية وحكاية عن زمن ماض وحاضر يفتخر به ابناء الضيعة جميعهم.



منزل الرئيس اللبناني ميشال سليمان
تقع بلدة عمشيت في محافظة جبل لبنان، قضاء جبيل، وترتفع عن سطح البحر 125 مترًا، وتبعد عن بيروت 37كلم، يبلغ عدد سكانها اكثر من 6000 نسمة، تصل اليها عن طريق نهر ابراهيم، جبيل عمشيت.
قد يكون اصل اسم عمشيت مركبًا من “Amshit” قبيلة شيت، وقوم شيت وأهله وذووه، وهو اسم علم عبري، واسم ابن آدم الثالث، وقد يكون من السريانية “Emash” وهو يعني غاص وغطس.

عمشيت بلدة قديمة العهد، وهي جارة جبيل، ولم يُعرف الى اي حد كانت تتصل بها، سكنها المؤرخ والكاتب ارنست رينان، وتوفيت ودفنت فيها شقيقته هنرييت رينان.
عائلاتها الحالية قدمت اليها من اهدن وإهمج، وغيرها من القرى اللبنانية، واول من سكنها من هذه العائلات أم وأولادها الثلاثة: كلاب وكرم وعبيد، وتتألف عمشيت من احياء عدة تكوّن مجموعة واحدة: هي حي كفر كخلين، حي كفرسالي، حي البرانية، حي الشروة، حي القاطع، حي الساحة، حي المعبور، حي الريحانة، حي العربة، ثم يليها الجزء الموجود على شاطىء البحر المؤلف من زمار ومحطة الارسال للاذاعة اللبنانية والتي قصفت مرات عدة خلال الاحداث اللبنانية، وانشئت اول بلدية فيها عام 1890.




قصر سليم وهبي الاثري في عمشيت
وتعد عمشيت جديدة بالنسبة الى غيرها من القرى المجاورة، وليس فيها من أثر ثابت يؤدي بالقول الى وجودها في الطور اليوناني الروماني، وهي اليوم بلدة صغيرة أخذت في النمو منذ اوائل القرن الحالي، اما الكتابات التي توجد في عمشيت فكلها منقولة من جبيل وضواحيها.

أهم الآثار القديمة في عمشيت
* كنيسة مار زخيا، يعود تاريخ بنائها الى القرن السادس.
* سيدة نايا، يعود تاريخ بنائها الى العهد الصليبي.
* مار صوفيا، تقوم على انقاض بناء فينيقي.
* نواويس رومانية بجانب كنيسة مار جرجس.
* قبر هنرييت رينان، شقيقة الكاتب الفرنسي إرنست رينان.
* اما المنزل الذي اقام فيه رينان في عمشيت، فما زال قائمًا.
أهم انتاجها الزراعي البلح والزيتون والموز والخضار على انواعها.

جولة




داخل قصر وهبي
في جولة على اهالي البلدة يبدو ان الحديث الابرز هو انتخاب الرئيس ميشال سليمان، فصوره التي زنّرت الضيعة من شمالها الى جنوبها كتب عليها شعارات عدة منها :نسر لبنان، والقائد الرئيس، اهالي البلدة يتحدثون عن اخلاق سليمان وكيف انه من الاشخاص الذين يملكون اعصابًا من حديد " ولا شيىء يهزه" وهو اكثر هدوءًا كما يقولون من الرئيس المكلف لرئاسة الحكومة فؤاد السنيورة، لكنهم ما يلبثوا ان يضيفوا بانه اتى في زمن صعب جدًا وعليه مهام كثيرة ومستعصية.

كما طرح الاهالي بعض التساؤلات على من سيتولى قيادة الجيش فبعضهم وهم مقربون من الرئيس سليمان اقترحوا العميد ميشال المير وبعضهم الآخر عميد من عائلة القهوجي، لكنهم كلهم يجمعون بان من سيتولى قيادة الجيش يجب ان يكون بحكمة وهدوء وروية الرئيس المنتخب والقائد للجيش السابق ميشال سليمان.



مدفن رينان في عمشيت
ما يميز عمشيت فضلًا عن آثارها هو قصورها الشامخة التي تحاكي حكايات كثيرة عن تراث لبنان واهميته العمرانية، وهي متوافرة وبكثرة من شمال البلدة الى جنوبها، اصحاب هذه القصور يرحبون بالتقاط الصور لها والتوقف عند معالمها التاريخية.




قصر بسام لحود
وفي عمشيت منظمات دينية عدة ومكتبات ومدارس، فهناك منظمة اخوية العذراء، والحركة الرسولية المريمية، وجمعية مار منصور واتحاد القلوب واصدقاء القربان وايمان ونور ومؤسسة الخدمات الاجتماعية الاسلامية لجبيل وكسروان، اما المكتبات فهناك مكتبة فراس ومكتبة ايلي ومكتبة عمشيت، وعدد مدارسهها الرسمة 3: مدرسة عمشيت الرسمية، ثانوية عمشيت الرسمية، مدرسة عمشيت الرسمية الثانية، اما مدارسها الخاصة ف4: مدرسة الوردية، مؤسسة الاخوة المريميين، مدرسة الليسه، مدرسة راهبات العائلة المقدسة.
وفيها مصرف ومستوصفات ومستشفى وصيدليات ومسرح ونواد ومطاعم كثيرة.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى