بوش: الشعب الايراني والسوري يستحق أفضل مما لديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوش: الشعب الايراني والسوري يستحق أفضل مما لديه

مُساهمة من طرف misslebanon في الجمعة يونيو 13, 2008 5:23 pm

باريس: شدد الرئيس الأميركي جورج بوش على ضرورة دعم الشعبين الإيراني والسوري وقال في خطاب ألقاه أمام منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية في باريس اليوم "علينا الوقوف إلى جانب المواطنين المسالمين في هاتين الأمتين اللتان تستحقان أفضل مما لديهما الآن ويجب أن نرفض دعم هذين البلدين للإرهاب لصالح الأمن المحلي والعالمي"، وتابع "يجب ألا تحصل إيران على السلاح النووي" وفق تعبيره.
وتعرض بوش لدى حديثه عن الإرهاب إلى حزب الله اللبناني، وقال "علينا محاربة إرهابيي حزب الله المدعومين من سورية وإيران"، وأضاف: "في الأراضي المقدسة علينا الوقوف بجانب الفلسطينيين والإسرائيليين وحماية كل من يعمل لعملية السلام"، وشدد على ضرورة أن يتمكن الفلسطينيون والإسرائيليون من "العيش جنبا إلى جنب بسلام"، معتبرا أن "بوجود قيادة وشجاعة من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام هذا العام" حسب قوله.
وتطرق بوش في آخر خطاب له في باريس بصفته رئيساً للموضوع العراقي، وقال "يجب أن نقف بجانب الشجعان في العراق الذين وقفوا ضد الإرهابيين في الموصل والبصرة أو بغداد أو بقية المدن حيث قال العراقيون لا للإرهاب وتراجع مستوى العنف إلى أدنى حد له منذ آذار/مارس 2004، وتراجعت الاغتيالات الطائفية ونلاحظ تقدم النمو والبدء بإعادة البناء في أكثر من منطقة"، وأعتبر أنه "من مصلحة كل الدول الأوروبية دعم عراق مستقل وديمقراطي". وأشار إلى ما اعتبره تغيرات ديمقراطية في الشرق الأوسط منذ العام 2001 وذكر بهذا الشأن "الانتخابات الحرة" في اليمن والبحرين.
واعتبر بوش أن الولايات المتحدة وأوروبا "ستعملان معا على ملف غالي على قلبهما هو حماية المواطنين من مدريد إلى كوبنهانغن"، وقال "نرى الإرهابيون يفرحون بالمآسي التي يسببونها، وسنعمل بالوسائل الدبلوماسية أو بوسائل أخرى إن لزم لحماية الشعب"، مشيرا إلى ما اعتبره "‘إجراءات فعالة" لمحاربة للإرهاب، واستطرد "نعيش حرب باردة ويجب خوض معركة الأفكار، ونكافح من أجل القيم الأساسية للحضارة في حرية التعبير وضرورة حماية الضعفاء"، وفق تعبيره.
وقال الرئيس الأميركي في خطاب ألقاه أمام (منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية)، لدى وصوله إلى باريس، قال "من المهم انه لا يمكن ولا بأي حال استخدام التذرع بأي إيديولوجية من أجل تبرير عدم احترام الكرامة الإنسانية ونريد نشر هذه الأفكار ضد الإرهاب في الشرق الأوسط بشكل خاص"، وأَضاف "نريد نشر قيم الاحترام المدرجة في إعلان حقوق الإنسان الفرنسي وإعلان الاستقلال الأميركي فهذه أفكار لا تعود لنا فقط بل هي عالمية والتاريخ اظهر أن نشر هذه الأفكار لا يلبي واجبا أخلاقيا فحسب بل يمثل ضرورة عملية، كونها الوسائل الأكثر واقعية لحماية مواطنينا". وشدد على ما اعتبره حق شعوب الشرق الأوسط بالعيش في مجتمعات مزدهرة.
ودعا بوش إلى أن يظهر الأوروبيون والأميركيون كـ"إصلاحيين"، بما يساعد شعوب الشرق الأوسط على إيجاد طريق السلام. وأشاد بمبادرة نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي بتنظيم مؤتمر لدعم أفغانستان أمس في باريس، وقال "لديه حق (ساركوزي) عندما قال إن الرهان في أفغانستان هي قيمنا الديمقراطية"، وذكر بتدخل قوات الناتو ضد طالبان في هذا البلد.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى