القيادة السورية مرتاحة لمحكمة الحريري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القيادة السورية مرتاحة لمحكمة الحريري

مُساهمة من طرف misslebanon في الجمعة يونيو 13, 2008 5:23 pm

دمشق: رأى المحلل السياسي سعيد مقبل أن تصريحات الأسد الرئيس السوري بشار الأسد لصحيفة "ذا هندو ديز" الهندية واضحة، يوضح فيها أن الموقف السوري يعتمد على رد الفعل اللبناني وطبيعة الاتفاق الذي سيصل إليه الفرقاء اللبنانيين، وقال "من الواضح في التصريحات أن القيادة السورية مرتاحة لجهة المحكمة الدولية في قضية الحريري، إلا أن التصريحات تترك الباب مفتوحاً للهجوم عليها في حال تم تسييس نتائجها" .
وكانت الصحيفة الهندية أجرت لقاءً شاملاً مع الأسد، شرح من خلاله موقف السياسة السورية تجاه العديد من القضايا الدولية والعربية واللبنانية خصوصاً.
ورأى الأسد في المقابلة أن "حكومة الوحدة الوطنية المنتظر تشكيلها في لبنان ستكون بمثابة ضمانة لعدم تسييس المحكمة الدولية" الخاصة باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، معتبراً أن اتفاق الدوحة يشكل انتصاراً سياسياً للبنان وسورية معاً.
وأعرب عن قناعته بأن المحكمة الخاصة المشار إليها ستعمل بموضوعية "إذا لم تسيّس.. الأمور تسير في الطريق الصحيح حتى الآن، ونتمنى أن تتحلى هذه المحكمة بمهنية عالية وألا تكون مسيّسة". وأضاف إن "التقارير التي صدرت بعد (ديتليف) ميليس فندت تماماً ما قاله.. نحن مرتاحون وكل الأمور تسير بطريقة مهنية".
ورأى أن اتفاق الدوحة سيفتح حتماً صفحة جديدة في العلاقات السورية اللبنانية ومن زوايا مختلفة. وأضاف إن "الاتفاق يمثل انتصاراً للبنانيين.. وهذا لأن سورية حمت نفسها.. فعندما تكون هناك فوضى أو حرب أهلية في لبنان، ستتأثر سورية بشكل مباشر".
وحول احتمال قيامه بزيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت لم يستبعد الأسد إمكانية قيامه بمثل هذه الزيارة وقال "إن الزيارة مرتبطة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية أولاً، وبالمناقشات بيني وبين الرئيس اللبناني ميشال سليمان، ونحن لم نناقش هذا الأمر بعد".
وعمّا إذا كانت زيارته ستؤدي إلى فتح سفارة وتبادل السفراء مع بيروت قال "نعم.. لقد قلنا هذا الأمر منذ ثلاث سنوات وليس لدينا أي مشكلة في ذلك.. عندما تكون على علاقة سيئة مع دولة تسحب سفيرك وتغلق السفارة.. لذا كيف تفتح سفارة مع بلد أو حكومة تربطك بها علاقات سيئة؟ الآن وبعد تشكــيل حكومة الوحدة سيكون من الطبيعي لسوريا أن تفتح سفارة في لبنان".
ومن المقرر أن يقوم الأسد الأحد المقبل بزيارة رسمية إلى الهند تستمر أربعة أيام لتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، وهي الزيارة الأولى لرئيس سوري للهند منذ نحو 25 سنة.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى