المدينة الجامعية في عيون الشباب بنهاية العام الدراسي

اذهب الى الأسفل

المدينة الجامعية في عيون الشباب بنهاية العام الدراسي

مُساهمة من طرف misslebanon في الخميس يونيو 26, 2008 2:01 pm


الشباب : الروتين ورداءة الطعام عاملين يدفعانا للفشل
المسؤولون: طلاب المحافظات يشعرون باغتراب داخل القاهرة
باسنت موسى – القاهرة : مع نهاية العام الدراسي وتوديع مفرداته هل المدن الجامعية برأي الشباب أماكن معده جيدا لاستقبالهم كدارسين جامعيين؟، وما هى أكثر مميزات وعيوب المدن الجامعية من وجهه نظر قاطنيها من الشباب ؟، وما هو تقييم المسئولين لتلك الرؤى ؟ أسئلة وغيرها كثير طرحتها إيلاف في هذا التحقيق على الشباب المصري قاطني المدن الجامعية.
" الطعام هو المشكلة"
سارة من الغردقة وتدرس تجارة تقول:- المدينة علمتني كيفية الاعتماد على ذاتي وإدارة حياتي بمفردي دون تدخل أسرتي ، فأنا من أحدد مواعيد نومي ومذاكرتي وهل سأحضر محاضراتي أم لا؟، أنا من يعد ميزانية مصروفاتي الشهرية وتحديد الأولويات لكن أكثر ما يرهقني في المدينة هو تعسف المشرفات فهم يتعاملوا معنا كفتيات بقسوة لا مبرر لها وذلك لكونهم دائماً ما يتصوروا أننا جئنا المدينة لننحرف بعيدا عن أهلنا،هذا بالإضافة إلى أن ما يقدم لنا من وجبات غذائية غير معد أو مجهز بالشكل المناسب وبالتالي نضطر في أحيان كثيرة إلى شراء وجبات جاهزة وهذا مكلف لنا جدا كطلبه .
" الكليات العملية"
مروة من الفيوم تدرس صيدلة ترى أن المدينة علمتها كيف تتعامل مع الزحام ليس فقط في المواصلات وإنما في كل الاحتياجات الحياتية،لكون مروة تدرس داخل كلية عملية ليست سهلة فهي تحتاج لجو هادىء لتدرس بشكل حقيقي يدفعها للنجاح ولأن هذا غير متوفر داخل المدينة الجامعية المكدسة بالطالبات فهي تذاكر داخل غرفة النوم وليس داخل قاعة المذاكرة المخصصة لذلك من قبل إدارة المدينة حيث أن تلك القاعة كما تقول تمتليء يومياً بالمثرثرات من الطالبات الغير مجتهدات كما تصنفهم .
" النظافة عامل مهم"
سامح دمياط ويدرس تربية رياضية يقول :- المدينة الجامعية أكثر مميزاتها سعر الإقامة الشهري البسيط والذي يتناسب مع إمكانيات أسرتي، ولكنني وعلى الرغم من إعجابي هذا بأسعار الإقامة إلا أنني أعانى من تدني خدمات النظافة داخل المدينة حيث أننا نتسلم في بداية الفصل الدراسي " فرش سرير وبطانية " ثم تبقي تلك ألعهده معنا فصل دراسي كامل بلا تنظيف من قبل عاملي النظافة بالمدينة و حتى لو حاولت أنا تنظيفها فكيف أنام بلا غطاء حيث أن تلك الأقمشة الصوفية المصنوع منها الفرش تحتاج لوقت لتجف ،لماذا لا يهتمون بالنظافة ؟ لا أعرف .

" وسائل الترفية"
سلمى من الإسماعيلية وتدرس تربية ترى أن الدراسة شيء جميل ولكن أن يجد الفرد الحياة كلها دراسة وكتاب يكون هنا الوضع ممل للغاية ويدعو للفشل والمدينة الجامعية وفق رأي سلمى لا توفر لساكنيها من الطلبة الجانب الترفيهي إلا في النادر وهذا يشكل عبء على الطالب المغترب الذي لا يعرف وسائل ترفيه كافية في القاهرة ، ولا يسافر إلى محافظته إلا في الأعياد والمناسبات والأجازات الرسمية .
" نظام التمام"
سعيد مغترب من قنا ويدرس هندسة يقول:- الحياة في المدينة ساعدتني على معالجة عيوبي الشخصية حيث تعلمت كيف أتعامل وأحيا مع المختلفين معي في الأفكار والعقائد الدينية وكل شيء وليس أمامي إلا أن أتفاعل مع كل هذا الاختلاف و إلا أصبحت منبوذ من كل شيء وفى كل مكان ، لكن هناك أنظمة عجيبة تتبعها معنا إدارة المدينة منها نظام يسمى " التمام " أي يتأكدوا مساء كل يوم أننا كاملين العدد وهذا يستغرق وقت بالطبع يمتد لساعات طويلة تفقدنا صوابنا كطلاب ،والوضع ليس أفضل حالا عند استخراجنا كطلاب لتصريحات المبيت خارج المدينة .
" الرعاية النفسية"
عبير من الإسكندرية وتدرس فنون جميلة تؤكد أن المدينة الجامعية بها رعاية صحية لأبأس بها ولكنها تفتقد لوجود رعاية اجتماعية ونفسية هامة تحتاجها وليس على سبيل الرفاهية، فالطالب العادي يعانى في عامه الدراسي الأول من مشكلات تتعلق من فقدانه التواصل والتفهم لوضعه الدراسي الجديد وحياة الجامعة فما بالنا بالطالب المغترب الذي يجد نفسه فجأة في عالم جديد دراسي وحياتي غير معتاد حيث يعيش حياة كاملة في غرفة مع أناس لا يعرفهم ، لذلك وتجنباً للمشكلات النفسية المتضخمة تعتقد عبير أنه لابد أن توفر لنا الجامعة من خلال المدينة الجامعية رعاية اجتماعية لتدريب الطلاب المغتربين على كيفية التعامل مع متغيرات حياتنا الجديدة .
مروان من الأقصر ويدرس تجارة يقول:- تعلمت في المدينة عمل ما كنت أرفضه في السابق من أعمال نظافة فأخواتي الفتيات كن يقمن بتلك الأعمال، ولكن الآن ونظرا لان أسرتي في الأقصر، فأنا أتولى كل شئوني حيث أنني لا أسافر إلا في إجازة نصف العام وأخر العام بالطبع.
يقلقني في المدينة عدم وجود رعاية صحية في الأوقات الحرجة فنحن عادة كطلاب نخجل من المشرف، أقصد نخجل من العمل على قيامه فجراً إذا مرض إحدانا لأنه أولاً سيغضب،و ثانياً لأنه سيعطى المتألم قرصان المسكن المعتادان لحين طلب التحويل للمستشفى في الصباح .
" رأى المسؤولين "

بداية التقينا بالأستاذ / سعيد أبو السعود مدير إدارة المدن الجامعية بنين جامعة حلوان فأوضح لنا قائلا :- المدن الجامعية لا تحوى فقط طلاب يذهبون لمدرجات الدراسة ثم يأتوا أنها تحوى حياة كاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، من أكثر المشكلات التي تواجهنا كمسئولين خاصة المتعلقة بطلبه الصفوف الدراسية الأولى مشكلة الاغتراب وصعوبة التأقلم مع الوضع الجديد ونساهم في حلها من خلال السماح لهؤلاء الطلاب باختيار من سيشاركونهم حجرة النوم من الزملاء وهذا يسهل لهم عملية التفاعل مع واقعهم الجديد، مسألة الدعم على مصروفات المدينة أمر يرتبط بما يقدم من منح مادية من قبل الجامعة التابعة لها المدينة وإن كانت مصروفات المدينة التي لا تتجاوز الأربعين جنيهاً مصرياً هى في حد ذاتها دعم للطالب وأسرته.
نتعامل في المدينة مع عدد كبير من الطلاب يقدر بالألأف وبالتالي أنظمتنا لابد أن تتسم بالحزم ونظام " التمام " الذي يشكو منه الطلاب هام لتعرف الإدارة كم عدد الوجبات التي ستعد في الغد للطلاب وحتى لا يكون هناك فاقد كبير في تلك الوجبات . أما بالنسبة لتصريحات المبيت خارج المدينة تحتاج بالفعل لوقت وأن يكتب الطالب رقم التليفون الخاص بالمكان المتواجد فيه لسبب مهم وهو حماية الطالب . أتذكر أن هناك طالب توفى في حادث أثناء عودته من أجازة بمنزل أسرته ورقم التليفون وباقي إجراءات تصريح المبيت ساهمت في معرفة ما حدث له بسهولة . المدينة نهتم بنظافتها وسلامة طلابها الصحية لكن كبر العدد قد لا يؤتى بنتائج نظافة ممتازة ولكن جيدة وعلى الطلاب أن يساعدوا في الحفاظ على مكانهم نظيف ، أما سلامة الطلاب الصحية فهذا أمر مفروغ من المناقشة وإذا مرض أحد الطلاب في وقت صعب مساءا أو فجرا ينقل للمستشفى التابع للجامعة حسب درجة خطورة حالته التي يلمسها مشرف المبيت . أخيرا المدينة الجامعية كأي مكان تحظى بعناية ورقابة تجعلها عالية المستوى ولكن ليست مثالية .
م.ح مشرفة مدينة جامعية بنات جامعة حلوان تقول: - تعاملنا مع بعض الفتيات يكون قاسى في المدينة لان الفتاه في أحيان كثيرة تظن أن المدينة فرصة للانطلاق بعيدا عن الأهل .
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى