الأمير فواز.. الطائف شهدت ولادته وفي باريس كانت وفاته

اذهب الى الأسفل

الأمير فواز.. الطائف شهدت ولادته وفي باريس كانت وفاته

مُساهمة من طرف misslebanon في الأربعاء يوليو 23, 2008 12:56 pm

أمير الكويت يبعث ببرقية تعزية للعاهل السعودي في وفاة أخيه
الأمير فواز .. الطائف شهدت ولادته وفي باريس كانت وفاته





إيلاف من الرياض: ولد الأمير فواز بن عبد العزيز، الابن الرابع والعشرين من أبناء مؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في مدينة الطائف، غرب السعودية، عام 1934م، وبعد 74 عامًا كانت حافلة بالكثير من المناصب والخدمات الإنسانية، وافته المنية في العاصمة الفرنسية باريس، بعد صراع مع المرض إستمر لفترة قصيرة من الزمن.
وللراحل أخ شقيق واحد هو الأمير بندر، وتلقى علومه الأولى في مدرسة الأمراء بالقصر، وتولى إمارة منطقة الرياض عام 1380هـ في عهد الملك سعود. ثم عين بعد ذلك نائبًا لأمير منطقة مكة المكرمة عام 1389هـ بعدها تولى منصب أمير منطقة مكة المكرمة خلفا للأمير مشعل بن عبد العزيز في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز وغادرها في عام 1400هـ 1980م وذلك أثر احتلال الحرم المكي وهو ما أطلق عليه حادثة جيهمان العتيبي, وخلفه أخيه الأمير ماجد بن عبد العزيز.
وحقق الأمير الراحل فواز بن عبد العزيز العديد من الإنجازات خلال توليه عدة مناصب إلا أن الفترة الذهبية للأمير الراحل كانت خلال توليه إمارة منطقة مكة المكرمة، حيث شهدت فترة تولي فواز بن عبد العزيز بدء أعمال المرحلتين الثالثة والرابعة من مراحل التوسعة في الحرم المكي الشريف.
وكان الأمير فواز بن عبد العزيز خامس أمير لمنطقة مكة المكرمة من آل سعود، وتبوّأ هذا المنصب ثمانية أمراء من الأسرة الحاكمة منذ توحيد أرجاء البلاد تحت لواء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وهي فترة تمتد نحو 84 عامًا.
ونال الراحل العديد من أوسمة الجدارة والاستحقاق من دول عربية وإسلامية وغربية، كما يحمل وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.
عينه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز نهاية العام الماضي، عضوًا في هيئة البيعة، والأمير فواز متزوج وليس له أبناء، لذلك فإن مقعده في هيئة البيعة سينتهي وسيكون عدد الأعضاء 34 عضوًا.
أصيب الأمير الراحل عام 2005 بكسر في فخذه خلال صعوده للطائرة في مطار جدة بسبب عطل فني في الحافلة المخصصة لرفع الركاب إلى بوابة الطائرة حيث سقطت الحافلة فجأة بمن فيها من الركاب.
وكان الديون الملكي السعودي قد أعلن يوم أمس وفاة أمير منطقة مكة المكرمة السابق الأمير فواز بن عبدالعزيز في باريس عن عمر يناهز 74 عامًا إثر مرض عضال لم يمهله طويلاً.
واستقبل نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة صباح اليوم جثمان الأمير فواز بن عبدالعزيز الذي أقلته طائرة خاصة من فرنسا. وسيصلى على الفقيد اليوم بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام بمكة المكرمة
وبعث أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عبر فيها عن خالص تعازيه ومواساته بوفاة الأمير فواز بن عبد العزيز, كما بعث نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ببرقيتي تعزية مماثلتين.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى