عادات النوم لدى النساء لها صلة بمخاطر السكتة

اذهب الى الأسفل

عادات النوم لدى النساء لها صلة بمخاطر السكتة

مُساهمة من طرف misslebanon في الأربعاء يوليو 23, 2008 1:03 pm

إرتباط وثيق بين ساعات النوم وصحة المرأة
عادات النوم لدى النساء لها صلة بمخاطر السكتة



ايلاف من بيروت، وكالات: توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى أن عادات النوم لدى النساء في منتصف العمر قد تزيد من خطر تعرضهن للسكتة. وقال الباحثون في تقريرهم بمجلة (ستروك) الطبية إن أكبر زيادة في نسبة احتمالات الإصابة بالسكتة والتي بلغت 70 في المئة رصدت بين النساء اللواتي ينمن تسع ساعات او اكثر في الليلة. واوضح الدكتور جيو تشيوان تشين من جامعة نورث كارولاينا في تشابيل هيل ومساعدوه من الباحثين انه سبق رصد الصلة بين ساعات النوم وحالات الوفاة في عدد من الدراسات، ولكن لم تتوفر أدلة تربط بين عادات النوم وامراض القلب والاوعية الدموية. وشملت الدراسة 93175 امرأة تراوحت اعمارهن بين 50 الى 79 عامًا قيدن في دراسة مبادرة صحة المرأة.
وقالت 8.3 في المئة منهن انهن عادة لا ينمن اكثر من خمس ساعات في الليلة بينما قالت 4.6 في المئة انهن ينمن تسع ساعات على الاقل في الليلة.
وبعد تتبع المجموعة طوال سبع سنوات ونصف السنة في المتوسط وجد الباحثون ان 1166 تعرضن للسكتة الموضعية وهو النوع الاكثر شيوعًا من السكتات والذي يحدث عندما يسد أحد الاوعية الدموية في المخ. وهذا يمنع الاكسجين من الوصول للمخ وحينها تبدأ انسجة المخ في الموت.
وبعد مزيد من التحليل وجد فريق تشين ان النساء اللواتي ينمن ست ساعات او اقل يرتفع عندهن خطر الاصابة بالسكتة بنسبة 14 في المئة ومن ينمن ثماني ساعات ترتفع لديهن النسبة الى 24 في المئة ومن ينمن تسع ساعات او اكثر يرتفع عندهن خطر الاصابة بالسكتة الى 70 في المئة مقارنة مع اللواتي ينمن سبع ساعات.
وكان التأثير السلبي للنوم ست ساعات او اقل اكثر وضوحًا عند نساء كن مريضات بامراض قلب واوعية دموية منذ بداية الدراسة. وفي هذه الحالات زادت ساعات النوم هذه من خطر الاصابة بالسكتة بنسبة 22 في المئة
من جهة اخرى ذكر موقع طبي على الإنترنت أن ما يقرب من 50 بالمئة من النساء اللواتي يتوفين نتيجة إصابتهن بسكتة قلبية لم يكن يعانين من أعراض مرضية.
وكثيرًا ما لا يتم معالجة السيدات المصابات بسكتة قلبية بشكل مكثف كالرجال الذين يصابون بنفس العوارض مما يؤدي إلى وفاة عدد كبير منهن.
وذكر أن النساء يصبن بغثيان ويتصبب عرق بارد من أجسامهن أو يشعرن بدوخة طفيفة لدى إصابتهن بسكتة قلبية.
وينصح الأطباء السيدات بشدة بأنه حتى لو لم يكن متأكدات من حدوث سكتة قلبية فإن عليهن مراجعة الطبيب أو المستشفى على الفور.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى