عبدة الشيطان يعاودون الظهور في مصر عبر (الفيس بوك)

اذهب الى الأسفل

عبدة الشيطان يعاودون الظهور في مصر عبر (الفيس بوك)

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:50 pm

علماء إجتماع يتهمون المناخ السياسي بإفراز هذه الظاهرة
عبدة الشيطان يعاودون الظهور في مصر عبر (الفيس بوك)
نبيل شرف الدين من القاهرة:
مرة أخرى تظهر في مصر موجة جديدة من الشباب الذين إصطلح على تسميتهم "عبدة الشيطان"، إذ أوقفت أجهزة الأمن المصرية سبعة شبان في العشرينات من عمرهم، قالت إنهم ينتمون الى هذه الفئة التي أثارت جدلاً واسعًا في مصر قبل نحو عشرة أعوام، وأشارت المصادر الأمنية إلى أن هناك محلات متخصصة في بيع ملابس "عبدة الشيطان"، وأخرى في موسيقاهم، فضلاً عن أندية ومطاعم خاصة بهم.
وأوضحت مصادر أمنية أن هؤلاء الشباب السبعة من أصول اجتماعية عالية، وبينهم فتاتان ما زالتا في المرحلة الثانوية، وكانوا جميعًا يرتدون أزياء سوداء موحدة ويخططون لإحياء طقوس الجماعة بعد تعرفهم إلى بعضهم البعض عبر موقع التواصل الإلكتروني الشهير "فيس بوك".

وسبق أن ألقت السلطات المصرية القبض على أكثر من مائة شاب وفتاة في كانون الثاني (يناير) من العام 1997، بعد الاشتباه بأنهم من هذه الجماعة التي تُتهم بارتكاب ممارسات بالغة الغرابة، وطقوس دموية داخل أبنية مهجورة أو أماكن خاصة تقتصر عليهم، كما رصدت السلطات أيضًا أن لديهم ممارسات عنيفة كشرب الدماء, وحمل الخناجر وتقديم القرابين من القطط والكلاب من خلال ذبحها بطرق بالغة البشاعة، ثم ممارسة الطقوس الغامضة بعدها وسط الاستماع للموسيقى الصاخبة المعروفة باسم "البلاك ميتال" أو "الهيفي ميتال"، هذا فضلاً عن ارتداء الملابس السوداء ورسم النجمة الخماسية وغيرها من الطقوس التي توصف بالشيطانية.
وفي التحقيقات الأولية التي أجرتها معها أجهزة الأمن يقول أحد الموقوفين وهو طالب جامعي وصاحب فرقة موسيقية تقيم الحفلات الصاخبة، إن اتخاذ الصليب المقلوب رمزًا للجماعة، أنه يعني اتخاذ عكس طريق الأديان جميعها، غير أن زميلة له قالت إن الأمر أبسط كثيرًا من ذلك، فلا يزيد عن كونه مجموعة من الشباب تجمعهم هواية الاستمتاع بالموسيقى الصاخبة، وقضاء الوقت على نحو مغاير للمألوف .
الشيطان في مصر
وكانت قضية عبدة الشيطان واحدة من أكثر القضايا التي هزت المجتمع المصرى بشدة، بعد أن كشفت السلطات النقاب عن تورط أبناء أشهر نجوم المجتمع فيها، ثم انزوت القضية إلى حيز النسيان ولم تعد تذكر إلا على سبيل التندر أو الزج بها في تفاصيل بعض الأعمال الدرامية، إلا أن علماء الاجتماع يقللون من شأنهم معتبرين أنهم مجرد "موضة جديدة"، أو صرعة القرن الواحد والعشرين، مثلما كانت الوجودية صرعة الخمسينات، و"الهيبيز" صرعة السبعينات .
وفي التراث الديني في الأديان السماوية الثلاثة (اليهودية والإسلام والمسيحية) يمثل الشيطان أهمية بالغة في المعتقد الديني، فهو الذي تسبب بخروج آدم وحواء من الجنة إلى الأرض، وهو الذي يعزز قيم بقاء الشر في الكون .
وظهرت هذه الطائفة في الغرب قبل عقود وخاصة في الولايات المتحدة، ويزعم عرّابوها أن لجوءهم للموسيقى الصاخبة ليس إلا لتهيئة المناخ النفسي الذي يمكن به اكتشاف الأقوياء من أصحاب الطموح والخيال والحس المتفرد والذكاء النادر، ويقولون إن موسيقى "البلاك ميتال" من شأنها إزكاء هذه المزايا والخصال لدى من يصفون أنفسهم بأصحاب المزاج النادر .
ولهذه الجماعة كتاب عقائدي هو كتاب (الشيطان) من تأليف أميركي يدعى ليفي، وهو المؤسس لكنيسة الشيطان بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ويتضمن تعاليم فلسفية مؤداها أن العالم ليس سوى خلية صراع لا يوجد فيه عدل ولا ظلم، وإنما فقط قوة وضعف، ونصر وهزيمة، والبقاء ليس للأفضل، وإنما للأصلح من منظور مادي أي للأقوى، وبالتالي فهناك مطلق واحد هو إرادة الإنسان البطل القوي المنتصر: أو ما يطلقون عليه "الإنسان المتأله"، أي الشيطان بالمعنى الفلسفي الدارج في المعتقدات الدينية التقليدية .

وبعيداً عن هذه الطقوس ومدى إيمان الشباب في مصر وغيرها من الدول العربية بها، ومدى اقتناعهم بخلفياتها العقائدية، فإن علماء اجتماع منهم الدكتور حسين صادق يرى أنه في ظل غياب المشروع الحضاري، وابان لحظات الهزيمة النفسية، ومع اهتزاز صورة الدولة، وفي وقت يصر فيه رجال الدين على الإغراق في توافه الأمور، وعندما تتشتت صورة الأب بين الضغوط الاقتصادية و الصمت العاجز، وتحاصر الأم بين أعبائها اليومية والرغبة في تحقيق الذات، وحينما تفقد الأحزاب والحياة السياسية في جدواها ومصداقيتها، تصبح النتيجة أجيالاً ممزقة من هذا الطراز العدمي الذي يوصم بعبادة الشيطان .
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبدة الشيطان يعاودون الظهور في مصر عبر (الفيس بوك)

مُساهمة من طرف magnonak في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:50 pm

الحمدالله والشكر انه الله عطانا عقول مو صخاب والحمدالله الذي انعم علينا دينا والحمدالله اني مسلم - واتمنى من الله الله يهديهم الى الطريق الهداية والصلاح

magnonak

ذكر
عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبدة الشيطان يعاودون الظهور في مصر عبر (الفيس بوك)

مُساهمة من طرف عزيز غالي في الثلاثاء أغسطس 05, 2008 12:51 pm

والله هذه الظاهرة اصبحت منتشرة بكثرة ليس بمصر فقط انما في ساير الدول العربية, الله يستر علينا وعلى ولايانا. حسبنا الله و نعم الوكيل...

عزيز غالي

ذكر
عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى