انقلاب عسكري في موريتانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انقلاب عسكري في موريتانيا

مُساهمة من طرف misslebanon في الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:17 pm

احتجز عسكريون الرئيس الموريتاني سيدي ولد شيخ عبد الله ورئيس الوزراء يحيى ولد احمد الواقف كما اوقفوا بث الاذاعة والتلفزيون الموريتانيين الاربعاء كما افادت مصادر امنية مؤكدة حصول انقلاب عسكري في موريتانيا.

واوضحت المصادر نفسها ان العسكريين اقتادوا رئيس الدولة، وهو اول رئيس ينتخب ديمقراطيا (في اذار/مارس 2007) منذ استقلال البلاد في 1960، الى مكان مجهول فيما احتجزوا رئيس الحكومة في ثكنة قريبة من مقر الرئاسة.

واكدت ابنة الرئيس الموريتاني سيدي ولد شيخ عبدالله في حديث لاذاعة "ار اف اي" نبأ اعتقال والدها الاربعاء واشارت الى وقوع "انقلاب حقيقي" في موريتانيا.

وقالت امال منت شيخ عبدالله التي كانت تتحدث من مقر الرئاسة في نواكشوط "قامت مجموعة كومندوس عسكرية باعتقال الرئيس هنا واقتادته" الى جهة مجهولة.

واضافت "انه انقلاب حقيقي".

واوضحت ان مسلحين لا يزالون يحتلون مقر الرئاسة. وتابعت "هناك مسلحون في مطبخنا وغرفة الجلوس" مشيرة الى انها لم تسمع اي طلق ناري خلال العملية.

وقالت "لا يمكنني الخروج من القصر الرئاسي وقطعت الخطوط الهاتفية فيه".

وأبلغت مصادر سياسية موريتانية رفيعة المستوى أنّ الضباط العسكريين الذين عزلهم الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، قد سيطروا على الوضع نهائياً في موريتانيا، وأنهم قرّروا عزل الرئيس ولد الشيخ عبد الله من مهامه، كما عزلوا رئيس الوزراء يحيى ولد أحمد الواقف، بالإضافة إلى عزل الضباط العسكريين الذين قرّر تعيينهم بدلاً منهم، وأنّ الأمور الآن "تحت السيطرة الكاملة" لأنصار المؤسسة العسكرية الذين نفذوا الانقلاب.

وقد توقفت الاذاعة والتلفزيون الوطنيين عن البث الاربعاء بعد ان طرد العسكريون الموظفين كما افاد شهود عيان مشيرين الى تحركات للقوات في العاصمة نواكشوط.
وتواردت الانباء عن اعتقال الرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ عبدالله ورئيس وزرائه.

وعلم من وزارة الخارجية الفرنسية في باريس الاربعاء ان مجموعة من الجنرالات في موريتانيا "تحتجز رئيس الوزراء" الموريتاني يحيى ولد احمد وقف.

وذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية أن قائد الحرس الرئاسي في موريتانيا سيطر على قصر الرئاسة الاربعاء وأن وحدات من الجيش تطوق مبنى حكوميا رئيسيا في العاصمة نواكشوط.

وقالت الجزيرة ان الجيش طوق مبنى الاذاعة والتلفزيون بعد أن عزل الرئيس الموريتاني ضابطين كبيرين أحدهما قائد الحرس الرئاسي.

وقال شهود عيان ان الاذاعة والتلفزيون في موريتانيا اوقفا الاربعاء البث بعد ان طرد عسكريون العاملين فيهما كما اشاروا الى تسجيل تحرك قوات في العاصمة نواكشوط.

كما سجل انتشار تعزيزات عسكرية في محيط القصر الرئاسي.

وتواجه موريتانيا حاليا ازمة سياسية خطيرة خصوصا بعد استقالة 48 برلمانيا من الحزب الرئاسي الاثنين.

ورفض المحامي والناشط السياسي السابق، في صفوف حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية "عادل"، محمد أحمد سالم، في تصريحات وصف الإجراء العسكري الذي تم اتخاذه اليوم بـ "الانقلاب العسكري". وقال سالم "ما جرى من عملية اعتقال للرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وعزله وجماعته؛ هو إيقاف لانقلاب دستوري قاده الرئيس والمحيطون به، أوقفوا بموجبه المؤسسات الدستورية عن العمل، ومنعوا البرلمان من الانعقاد، وحاصروا الأغلبية البرلمانية، فتم تصحيح هذا الوضع".

ونفى سالم أي علاقة لهذا التحرك بالرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، ونفى علمه بمصير الرئيس والموالين له المعتقلين حالياً، وقال "لا علاقة لما جرى اليوم بالرئيس الموريتاني السابق، ذلك أنّ المحيطين بالرئيس المقال ولد الشيخ عبد الله هم أقرب للرئيس القديم من المؤسسة العسكرية الحالية، ولذلك لا علاقة للرئيس السابق بهذا التحرك، أما ما يتصل بمصير الرئيس المعزول فلا يزال غير واضح عما إذا كان سيُحاكم أم سيستفيد من عفو المؤسسة العسكرية".

وكان الرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، قد أصدر مرسوماً رئاسياً صباح الأربعاء، أقال بموجبه قائدي اركان الجيش والحرس الوطني محمد ولد الغزواني ومحمد ولد عبد العزيز، وعيّن ضباطاً بدلاً منهما، لكن الغزناوي وولد عبد العزيز لم يقبلا القرار وقاما بعزل الرئيس واعتقال رئيس وزرائه ومن عيّنهم خلفاً لهما.


وكانت مصادر سياسية موريتانية قد شككت في إمكانية إقدام السلطات الرسمية في موريتانيا على تنفيذ قرار الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ عبد الله، بعزل قائد أركان الجيش وقائد الحرس الوطني محمد ولد الغزواني.

وأعرب المحامي "عادل"، محمد أحمد سالم، في تصريحات عن شكوكه في إمكانية قدرة الرئيس ولد الشيخ عبد الله على تنفيذ قراره.

وقال سالم إنّ "قرار الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله تطوّر سياسي مهم ويأتي في سياق الصراع مع دعاة التمسك بالديمقراطية الذين استقالوا بالجملة من حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية الذي يرأسه رئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد أحمد الواقف، وأنا أشك في إمكانية تنفيذه على أرض الواقع".
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى