جين ضالع في أمراض المناعة الذاتية

اذهب الى الأسفل

جين ضالع في أمراض المناعة الذاتية

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء أغسطس 12, 2008 5:10 pm

عندما يدخل فيروس أم بكتيريا الى الجسم البشري ينشط نظام المناعة من أجل محاربتها وطردها من الجسم. عندما تتم قهقرة الكائن الحي الميكروسكوبي الخارجي المعتدي يقوم الجسم بتعطيل رد فعل نظام المناعة. الآن، تفيد دراسة جديدة نفذها الباحثون في جمعية (Oklahoma Medical Research Foundation) أن تشوهاً في جين معين، يدعى (TNFAIP3)، قد يحث نظام المناعة على العمل بأقصى وتيرة له لفترة طويلة بعد التخلص من الخطر الفيروسي أم الجرثومي المتأتي من الخارج. مما يسبب أضراراً جسيمة للجسم.
يمكننا تشبيه هذا الجين الى آلية صُممت لفرامل الطوارئ إنما مطبقة على نظام المناعة المكتسبة. بمعنى آخر، عندما لا يعمل الجين (TNFAIP3) بصورة طبيعية لا يتمكن نشاط نظام المناعة من الانطفاء. قد يؤدي اكتشاف هذا التشوه الجيني الى مستجدات هامة في مجال معالجة أمراض المناعة الذاتية، كما مرض داء الذئبة مثلاً. بالفعل، يتجسد هذا المرض في هجوم يشنه نظام المناعة بالجسم على الأنسجة والأعضاء السليمة. وتتراوح أعراض داء الذئبة من الالتهابات الجلدية الى الأوجاع المفصلية والخلل في نشاط أعضاء الجسم.
لدى الأشخاص الأصحاء، تنتج النسخة الطبيعية من الجين (TNFAIP3) بروتين يدعى (A20) يشرف على تنظيم إطفاء نشاط نظام المناعة البشري. لدى المرضى المصابين بداء الذئبة مع تشوه في هذا الجين، يواجه نظام المناعة سلسلة من المشاكل في العودة الى حالة من النشاط الطبيعي(غير المفرط).
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى