قمة مصرية سعودية بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قمة مصرية سعودية بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس مبارك

مُساهمة من طرف misslebanon في الجمعة أغسطس 15, 2008 6:02 pm

زيارات متعاقبة إلى القاهرة لبحث تطورات المنطقة
قمة مصرية سعودية بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس مبارك


العاهل السعودي والرئيس المصري خلال لقائهما الأخير في أبريل
القاهرة، وكالات:
غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مدينة الدار البيضاء اليوم في ختام زيارة خاصة للمملكة المغربية متوجها إلى مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية حيث تعقد قمة سعودية مصرية اليوم. وكان في وداع الملك لدى مغادرته مطار الملك محمد الخامس الوزير الأول بالمملكة المغربية عباس الفاسي و الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وعدد من كبار المسؤولين في المملكة المغربية من مدنيين وعسكريين وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب.. وقالت مصادر دبلوماسية إن خادم الحرمين الشريفين سيجري مع الرئيس المصري مشاورات تبحث عملية السلام في المنطقة، كما سيتم إستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تناول الأوضاع الفلسطينية واللبنانية وغيرها من الملفات التي تهم المنطقة، نقلاً عن صحيفة "عكاظ" السعودية. وأكدت مصادر دبلوماسية مصرية أن خادم الحرمين الشريفين سيصل إلى مطار برج العرب في الإسكندرية مساء اليوم الجمعة، وأن الرئيس مبارك سيكون على رأس مستقبليه في المطار.
وسيعقد الزعيمان في قصر رأس التين جلسة محادثات ثنائية تعقبها جلسة موسعة يحضرها الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين ووفد مصري يضم رئيس الوزراء أحمد نظيف وعددًا من وزراء الحكومة المصرية، حسب تقرير لصحيفة "الوطن" السعودية.
إلى ذلك أكدت مصادر دبلوماسية مصرية أن الملك عبدالله سيصل إلى مطار برج العرب في الإسكندرية مساء اليوم وأن مبارك سيكون على رأس مستقبليه في المطار. وسيعقد الزعيمان في قصر رأس التين جلسة محادثاتهما التي يحضرها الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين ووفد مصري يضم رئيس الوزراء أحمد نظيف وعددًا من وزراء الحكومة المصرية.
ورحب وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في تصريح لـ"الوطن" بزيارة خادم الحرمين الشريفين قائلا إن "العلاقة التي تربط الرئيس مبارك والملك عبد الله أسهمت بشكل فعال في توطيد العلاقات بين البلدين والشعبين، كما أسهمت في دعم العديد من القضايا العربية في المحافل الإقليمية والدولية". وأوضح أن المحادثات تأتي في إطار المشاورات الثنائية المستمرة حيال الأوضاع العربية الراهنة خصوصا التطورات على الساحتين السودانية والعراقية، والوضع في لبنان. وعقد الملك عبدالله بن عبد العزيز قمة مع نظيره المصري في التاسع من إبريل/ نيسان الماضي، وذلك في منتجع شرم الشيخ (على البحر الاحمر). واستغرقت زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر عدة ساعات.
وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد في تصريحات أمس إلى أهمية توقيت انعقاد القمة المصرية السعودية. وقال إن التشاور القائم بين الرئيس مبارك والملك عبدالله يسهم بشكل فعال في تدعيم المواقف حيال التعامل مع قضايا المنطقة، لافتا إلى أن كل القضايا العربية ستكون محلا لمحادثات الزعيمين العربيين. واستبعد عواد انعقاد قمة ثلاثية في الإسكندرية تضم الرئيس مبارك والملك عبدالله وسلطان عمان قابوس بن سعيد وقال إن محادثات الرئيس المصري معهما ستكون ثنائية.
وكان الرئيس المصري عقد جلستي محادثات أمس مع سلطان عمان قابوس بن سعيد في منطقة "المعمورة" في استراحة رئاسية، كانا قد توجها إليها بعد مرورهما على قصر المنتزه أحد القصور الرئاسية القديمة في مصر. وقال السفير عواد إن محادثات مبارك وقابوس تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والوضع في منطقة الشرق الأوسط والخليج. كما أكد الزعيمان أهمية زيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين. كما تناولت المحادثات أوضاع العمالة المصرية في عمان، وتفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة العمانيين في الجامعات المصرية. وشارك في جلسة المحادثات الموسعة وفد مصري ضم من بين أعضائه مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ورئيس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير حسين طنطاوي.
مبارك والسلطان قابوس
وكان بحث مبارك اليوم مع السطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الذي يزور مصر حاليا آخر تطورات الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسط والخليج . وقال السفير سليمان عواد المتحدث الرسمى للرئاسة المصرية في تصريحات له أن القمة المصرية العمانية تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين بجانب اوضاع العمالة المصرية فى سلطنة عمان والتى تشكل ثانى جالية عمالية بالسلطنة .
واضاف عواد ان القمة تناولت ايضًا امكانات تفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين فى ضوء المنح الدراسية الجامعية للطلبة العمانيين فى الجامعات المصرية اضافة الى البعثة التعليمية المصرية فى عمان وكذلك بعثة الازهر الشريف فى عمان .
السنيورة
وسيجري الرئيس المصري أيضًا غدًا مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة . وإكتفت المصادر الرسمية المصرية بالقول فيما يخص هذه الزيارات المتعاقبة إنها تبحث مجمل التطورات بالمنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات العربية.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى