إلغاء رواية عن زوجة الرسول وكتاب يسيء إلى ابن باز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إلغاء رواية عن زوجة الرسول وكتاب يسيء إلى ابن باز

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء أغسطس 19, 2008 1:59 pm

حفلت دور النشر العربية والعالمية بإصدارات مثيرة في الأيام الماضية، ففي الولايات المتحدة صدر كتاب يكشف عن أن البيت الأبيض أمر وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بتزوير رسالة بخط اليد من رئيس الإستخبارات العراقية إلى صدام حسين لفّقت رواية قيام اثنين من مسؤولي تنظيم القاعدة بزيارة إلى بغداد، وفي القاهرة حظر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر كتابًا لمستشار البابا شنودة بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر الدكتور نجيب جبرائيل. واستند المجمع في رفضه إلى أن الكتاب يحتقر علماء الإسلام، ومنهم عبد العزيز بن باز مفتي السعودية الراحل. كما أعلنت دار النشر "راندوم هاوس" البريطانية عن إلغاء نشر رواية "جوهرة المدينة" عن عائشة زوجة النبي محمد، خوفًا من أن يؤدي نشرها إلى موجة عنف.
الأزهر يحظر كتابًا لمستشار البابا شنودة
وحظر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر كتابًا لمستشار البابا شنودة بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر الدكتور نجيب جبرائيل. واستند المجمع في رفضه إلى أن الكتاب يحتقر علماء الإسلام، منهم عبد العزيز بن باز مفتي السعودية الراحل.
غير ان جبرائيل تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد صحيفة "الجمهورية" اليومية لأنها نشرت خبرًا مفاده ان توزيع الكتاب مستمر على الرغم من الحظر.
وكان مجمع البحوث الإسلامية قد أشار الى ان منع الكتاب سببه مزاعم اوردها الكاتب من أن هناك استعلاء من الأغلبية المسلمة على الأقلية المسيحية. ووفق مجمع البحوث، فإن الكتاب هاجم ابن تيمية والطبري وعبدالعزيز بن باز، ويوسف القرضاوي، واتهمهم بإزدراء كل من الديانة المسيحية والبهائيين.
لكن جبرائيل صرح لـ"العربية.نت" انه لم يسئ إلى الاسلام ولم يقترب منه، وهو كتاب توثيقي جمع فيه كتابات أشهر رجال الدين الإسلامي التي أساءت إلى العقيدة المسيحية وعلى رأسهم محمد عمارة وسيد قطب ويوسف القرضاوي وابن تيمية وغيرهم.

الجانب المظلم... كيف تحولت الحرب ضد الإرهاب إلى حرب على المبادئ الأميركية
" الجانب المظلم....." كتاب لجين ماير، وهي صحافية اميركية.
يتضمن الكتاب اتهامات لادارة الرئيس جورج دبليو بوش حيث جمعت ماير قصصًا وأخبارًا اوردتها بأسلوب سردي روائي.
وترى ماير ان الولايات المتحدة، تجاهلت معاهدات جنيف؛ واعتقلت وسجنت متهمين،، دون توجيه تهمة لهم ؛ وأسست معتقلاً في جوانتانامو تقوم فيه بارتكاب ممارسات مشينة ضد المعتقلين وتسليم أشخاص متهمين بالإرهاب إلى دول أجنبية كل ذلك تحت شعار الحرب الدولية على الإرهاب.
وترى ماير ان واشنطن سخرت (الخوف) لتبرير تجاوز القانون.
مثلما فعلت مع الشيوعية حين أطلقت على المد الشيوعي مصطلح "الخوف الأحمر"، لتخويف الناس من الشيوعية ومخاطر انتشارها.

طريق العالم لرون ساسكيند
وكشف كتاب جديد أن البيت الأبيض أمر وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بتزوير رسالة بخط اليد من رئيس الإستخبارات العراقية إلى صدام حسين لفّقت رواية قيام اثنين من مسؤولي تنظيم القاعدة بزيارة إلى بغداد قبل شهرين من وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.
وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن الكاتب رون ساسكيند زعم في كتابه (طريق العالم) بأن الرسالة "هدفت إلى الإيحاء بوجود ارتباط بين نظام صدام حسين وتنظيم القاعدة لتبرير حرب العراق"، مشيرة إلى أن البيت الأبيض نفى أن يكون أصدر مثل هذه الأوامر ووصف ما جاء في هذا القبيل في كتاب ساسكيند بأنه "سخيف ومناف للعقل".
واضافت أن ساسكيند ذكر في كتابه "أن كاتب الرسالة المفترضة طاهر جليل حبوش التكريتي رئيس جهاز الإستخبارات العراقية في عهد صدام حسين اجرى اتصالات مع إدارة الرئيس جورج بوش وجهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) قبل غزو العراق في مارس/آذار 2003، وقام البيت الأبيض بتلفيق رسالة مزيفة من حبوش إلى صدام حملت تاريخ الأول من يوليو/تموز 2001".
وجاء في الرسالة، حسب كتاب ساسكيند "أن محمد عطا زعيم المجموعة الإنتحارية التي نفّذت هجمات 11/9 تدرب على القيام بهذه المهمة في العراق للإيحاء بوجود اتصال عملياتي بين صدام والقاعدة وهو ما كان مكتب نائب الرئيس ديك تشيني يضغط على (سي آي إيه) لإثباته منذ وقوع تلك الهجمات من أجل تبرير غزو العراق".
وأورد ساسكيند في كتابه أيضاً "أن إدارة بوش حصلت على معلومات من ضابط بارز في الإستخبارات العراقية تؤكد خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل وقبل وقت طويل من الغزو".
"البحث عن نوف"
"البحث عن نوف" رواية أميركية تجتاح أسواق النشر
وهي عبارة عن مشاهد بعيون اميركية للمجتمع السعودي.
كاتبة الرواية هي فيراريز، وهي أميركية متزوجة من شاب سعودي. وتمثل الرواية انعكاساً لتجربة القاصة الأميركية خلال تسعة أشهر قضتها مع عائلة زوجها في جدة. وتدور الرواية حول شاب متهم بمقتل فتاة في الـ 16 من عمرها في ظروف غامضة.
تقول المؤلفة: " الأميركيون يعتقدون ان الرجال السعوديين يهينون نساءهم، ويحبون الفصل بين الجنسين". لكن فيراريز ترى ان النشأة في الجندية أشبه بالنشأة في بادية العرب... الشبه بينهما ثقافي.

«إنه يحلم أو يلعب أو يموت».. أحمد سعداوي
رواية جديدة للعراقي أحمد سعداوي يتناول فيها الهم العراقي تاريخيًا عقب عقود من الحروب والحصار المتمثلة في حرب الثماني سنوات مع ايران، والغزو العراقي للكويت وحرب تحريرها. الرواية كتبت بأسلوب تلقائي تخلله تركيز على رمزية الشخوص في المشاهد، وطغى عليها اسلوب السرد العادي من دون تحليل للظواهر.
'مقدمة بوتر' تحقق أرقامًا قياسية في المبيعات ببريطانيا
وحقق كتاب "ما هي قصتك" الذي يضم 13 قصة قصيرة بالإضافة إلى مقدمة عن حياة هاري بوتر بقلم جاي كاي رولينغ، أسرع المبيعات في تاريخ المملكة المتحدة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ان القصص تحمل تواقيع مؤلفين كبار أمثال دوريس ليسينغ ونيك هورنبي وسيباستيان فولكس. وقد بيعت أكثر من عشرة آلاف نسخة من الكتاب في اليوم الأول لطرحه في السوق، حتى ان بعض المتاجر باعت جميع النسخ التي لديها بحلول الظهيرة.
و"مقدمة بوتر" بقلم رولينغ تقع في 800 كلمة وتسرد أحداثاً جرت قبل ولادة بوتر بثلاثة أعوام. وتدور أحداثه حول والد بوتر، مايكل وصديقه سيريس بلاك خلال فترة مراهقتهما وهما يتنقلان على دراجة سحرية.

'جوهرة المدينة'... عن حياة عائشة
وأعلنت دار النشر "راندوم هاوس" البريطانية عن إلغاء نشر رواية "جوهرة المدينة" عن عائشة زوجة النبي محمد، خوفاً من أن يؤدي نشرها إلى موجة عنف.
وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الرواية "ذا جويل أوف مدينة" أو "جوهرة المدينة" للمؤلفة الأميركية تشيري جونز كان من المفترض أن توزع في المكتبات في 12 أغسطس/آب الجاري. وأعلنت "راندوم هاوس" انها تلقت نصائح بعدم نشر الرواية لأنها قد تكون "هجومية" بالنسبة إلى بعض المسلمين وقد "تدفع بعض المجموعات المتطرفة إلى إثارة العنف".
وقال نائب رئيس الدار، توماس بيري "قررنا، بعد الكثير من المداولات، تأجيل نشر الرواية، للحفاظ على أمن المؤلفة وموظفي راندوم هاوس وبائعي الكتب وغيرهم من الأشخاص المشاركين في توزيع الرواية وبيعها".
وتسرد الرواية حياة عائشة منذ طفولتها وحتى وفاة الرسول.
يشار إلى ان جونز لم تزر الشرق الأوسط مطلقاً ولكنها أمضت سنوات عديدة في دراسة التاريخ العربي وقالت ان الرواية هي خلاصة كل ما درسته عن هذا التاريخ. وعن عائشة والنبي محمد قالت جونز "كانت تجمعهما قصة حب رائعة". وقالت "راندوم هاوس" ان المؤلفة حرة ببيع كتابها لناشرين آخرين.
باراك اوباما يتصدر مبيعات الكتب
وتلقى كتب المرشح الديموقراطي للبيت الابيض باراك اوباما وما كتب عنه اقبالا كبيرا يجعلها تتصدر مبيعات المكتبات في الولايات المتحدة في ظل حرب حقيقية بين الناشرين في ظل اصدارات تمتدحه واخرى تنتقده.
وان كان سناتور ايلينوي يقضي حاليا عطلة مع عائلته في هاواي، الا ان حضوره يبقى طاغيا في المكتبات.
ويصدر قريبا للمرشح البالغ من العمر 47 عاما والطامح لان يصبح اول رئيس اسود للولايات المتحدة كتاب جديد بعنوان "تغيير يمكننا ان نؤمن به" (تشاينج وي كان بيليف) يتوقع وصوله الى المكتبات في ايلول/سبتمبر.
ويستعرض الكتاب الواقع في 288 صفحة بعض ابرز مواضيع الحملة الانتخابية التي يخوضها المرشح وسيوزع في التاسع من ايلول/سبتمبر قبيل بدء الشوط الاخير من السباق الى البيت الابيض الذي يخوضه اوباما ضد منافسه الجمهوري جون ماكين قبل موعد الانتخابات في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.
واخر كتاب حول اوباما كان "آمال واحلام: قصة باراك اوباما" (هوبس اند دريمز: ذي ستوري اوف باراك اوباما) الذي صدر الشهر الماضي لستيف دوغرتي الصحافي في نيويورك تايمز ومجلة بيبول وهو سيرة تقليدية تشدد على افضل ما لدى المرشح.
غير ان هذا الاهتمام بالمؤلفات حول المرشح الاوفر حظا بحسب استطلاعات الرأي، ينصب بالزخم ذاته على الكتب التي تحمل عليه.
ومن هذه الكتب مؤلف صدر هذا الشهر بعنوان "امة اوباما: السياسة اليسارية وعبادة الشخصية" (ذي اوباما نايشن: ليفتيست بوليتيكس اند ذي كالت اوف بيرسوناليتي) لجيروم كورسي ويتصدر الكتب الاكثر مبيعا بحسب نيويورك تايمز، وهو يشرح في 384 صفحة كيف قادت مواقف اوباما المنحازة الى اليسار البلاد الى الهاوية.
كتاب يتوقع عزلة مصر إذا حكمها الإخوان المسلمون
وتوقع كتاب صدر حديثا عزلة دولية لمصر إذا حكمتها جماعة الإخوان المسلمين كما تكهن بمعاملة للمسيحيين تماثل معاملة إسرائيل للعرب داخل الخط الأخضر.
وجاء في كتاب (ماذا لو حكم الإخوان؟) للمؤلفة فاطمة سيد أحمد التي تعمل صحفية "ليست لديهم رؤية استراتيجية للعلاقات الخارجية وسيكون هناك انعدام للتعامل معهم وستصبح العزلة مصيرنا مثل حماس وإيران وحزب الله."
وتشير الكاتبة بذلك إلى خلافات يمكن أن تنشب بين مصر تحت حكم الإخوان المسلمين والغرب حول قضايا أهمها وجود إسرائيل في الشرق الأوسط.
عبق الأندلس ووجع العراق.. أمجد سعيد

وصدر بالقاهرة عن منشورات "كتاب اليوم" للشاعر العراقي أمجد سعيد ديوان شعري بعنوان "الوردةُ لمُرسيه وللأندلس الريحُ"، التي تصدر شهريا عن مؤسسة دار أخبار اليوم الصحافية. تقول نوال مصطفى رئيس تحرير السلسلة: "وجدتني أمام تجربةٍ شعرية فريدة عن جزء أثير من الحضارة العربية الإسلامية القديمة في تناول حيٍّ معايش لها في أسلوب رقيق ينم عن شاعر يملك حرفةَ وأدواتِ الشاعر المخضرم".
شارك الشاعر في ملتقى البحر الأبيض المتوسط للشعر الذي أقيم في ولاية مرسيه بإسبانيا. وأراد الشاعر أن يخلّد "شعريا" هذه التجربة ويهدي الشاعر أشعاره إلى: الصديق الشاعر الأسباني الكبير خوزيه ماريا البارث: "ذكرى ملتقى البحر البيض المتوسط للشعر" 2001.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى