24 ساعة في حب ويكيبيديا العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24 ساعة في حب ويكيبيديا العربية

مُساهمة من طرف misslebanon في الإثنين سبتمبر 01, 2008 10:26 pm

أحمد البشري من الرياض: لربما لاحظ متصفحو الانترنت عموماً، ومحبو موقع الموسوعة العالمية ويكيبيديا، فقر المحتوى العربي، وهو ما جعل الموقع العالمي مغيباً عن المشهد الثقافي الألكتروني في الدول العربية، في الوقت الذي تعد فيه الموسوعة الالكترونية مكاناً مهماً لدى الشعوب الأخرى، لتلقي المعلومة بشكل سريع، وبمصداقية عالية.
ومن هذا المنطلق، ينظم العديد من الناشطين الشباب العرب والمدونين في كافة الأرجاء العربية يوماً كل عام لتحديث، وتعديل، وإضافة المواضيعوالمقالات باللغة العربية، حيث بدأت الفكرة في مجموعة جنو/لينكس مصر كمحاولة للارتقاء، بويكيبيديا العربية ونشر الفكرة بين أكبر عدد من الناس، وقد نشر الكثير من الشباب والفتيات العرب عبر مدوناتهم، العديد من العبارات والشعارات التي تدعو أقرانهم الشباب، بصفتهم أكثر الشرائح حاجة إلى هذا المشروع، والأكثر استخداماً بين الشرائح السنية الأخرى.


وقد بدأ يوم ويكيبيديا العربية الرابع لهذا العام في تمام الساعة (00:00 GMT ) من صباح السبت 30 أغسطس 2008 وكان عدد المقالات 71,163 مقالا، قبل هذا اليوم، فيما وصل العدد حتى إعداد هذا التقرير 72,696 مقالا، والعدد يتزايد بإستمرار.



وتعاني ويكيبيديا العربية نقصا شديدا في المحتوى مقارنة بلغات أقل شهرة منها ويتحدّث بها عدد محدود من الناس. كما أن نسبة كبيرة من مقالات ويكيبيديا العربية ناقصة وغير مكتملة بل وربما لا تحتوى على أكثر من بضع كلمات. لذا تهدف هذه الفكرة إلى تشجيع الناس على المشاركة في ويكيبيديا و نشر الفكرة على قدر المستطاع.
وقد دعا المنظمون إلى الالتزام بعدة أمور، وردت في موقع الشركة الراعية لهذا اليوم، جاء فيها:
• عمل يوم كامل (24 ساعة) يتجمع فيه المتطوعون المهتمون بالمساهمة في ويكيبيديا العربية لإثراء مقالاتها.
• تطرح قائمة بالمقالات المراد إنشاؤها أو استكمالها أو تصحيحها وعلى المتطوعين تكثيف جهودهم في العمل على هذه المقالات أو مقالات ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى كل منهم.
• يعمل كل متطوع من على جهازه الشخصي و ينعقد اجتماع للمشاركين يكون مفتوحا طوال اليوم في غرفة المحادثة الخاصة بويكيبيديا العربية
وسيجتمع المدونون والمتطوعون الذين يسكنون مصر في مدينتي القاهرة العاصمة المصرية، وفي الإسكندرية المدينة الساحلية على البحر المتوسط، فيما يشارك المتطوعون الآخرون من دولهم ومنازلهم ومكاتب عملهم عبر المشاركة في غرف الدردشة المخصصة لهذا العمل. ومن المفترض أن يجتمع فريق الإسكندرية في هذا اليوم (30 أغسطس 2008) في ورشة عمل تعقد في مكتبة الإسكندرية لإرشاد عدد كبير من الجدد لكيفية التحرير في ويكيبيديا وذلك بهدف كسب أكبر عدد من المستخدمين الجدد ليقوموا بالمساهمة في أعمال الكتابة والتحرير حسب الأصول والسياسات المتبعة في ويكيبيديا العربية، فيما سيجتمع فريق القاهرة في هذا اليوم في ورشة عمل تعقد في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فرع القاهرة
يذكر أنه في مارس الماضي 2008م وصل عدد المقالات التي تحتويها هذه الموسوعة أكثر من عشرة ملايين مقال بكافة لغات العالم، وبينما وصلت ويكيبيديا النسخة الإنكليزية إلى أكثر من مليوني مقال. ومما تتميز به هذه الموسوعة هو عدم مركزية التحرير فيها، حيث بإمكان أي شخص أن يضع عليها أي مادة معلوماتية عن أي موضوع من الموضوعات بعد تسجيله في الموسوعة، ويستطيع أي شخص آخر أن يحرر ويعدل أي مقال أو موضوع من موضوعات الموسوعة بسهولة دون أن يكون قد سجل في إدارة الموسوعة.
وتتبع مؤسسة ويكيميديا wikimedia والتي تأسست عام 2003م ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأميركية، التي تعتبر الموسوعة من أشهر أعمالها التي تهدف إلى خدمة العلوم والثقافة. والويكي -الذي أخذت منه الموسوعة اسمها- هو أحد أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت، والتي تتميز بفرصة إتاحة المجال لأي شخص تعديل أي صفحة في الموقع. ويستعمل هذا النظام في المواقع التي تتطلب عملا جماعيا من عدد كبير جدا من المشاركين. وأصل كلمة ويكيبيديا من جزأين، أولهما ويكي وتعني في لغة جزر هاواي (السرعة) وهو مصدر لكلمة ويكي التي تعني نظاما حاسوبيا مشتركا بين مجموعة كبيرة من المستخدمين، ثم من كلمة إنسايكلوبيديا وتعني الموسوعة.. واصبح اسمها ويكيبيديا.. وهذا ما انتج المصطلح الجديد (ويكيبيديا)
ويعد موقع ويكيبيديا هو من أكثر عشرة مواقع زيارة على الإنترنت. ويكيبيديا من الإنكليزية Wikipedia هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنكليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعياً)، والكلمة الثانية هي بيديا من الإنكليزية Encyclopedia التي تعني بالعربية موسوعة.
هذا وقد أصبحت موسوعة ويكيبيديا مادة علمية في كثير من أقسام الجامعات في العالم نظرا إلى سرعة وتوفر ومجانية المادة العلمية التي تحتويها، فعلى سبيل المثال أصبحت هذه الموسوعة جزءا من محتويات مقررات تدريسية في جامعة هارفارد.


avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى