سفير الكويت: لبنان يحتاج إلى تدخل إيجابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سفير الكويت: لبنان يحتاج إلى تدخل إيجابي

مُساهمة من طرف misslebanon في السبت مايو 17, 2008 8:02 pm

لبنان يحتاج إلى تدخل إيجابي يصب في مصلحته

قال سفير دولة الكويت في العاصمة الأردنية الشيخ فيصل الحمود الملك الصباح، إن "خلاف الفرقاء في لبنان نابع عن جرعة محبة زائدة تِجاه وطنهم، متوقعًا أن "هذا الوضع لن يستمر، وأن الأيام القادمة ستحمل لهم الاستقرار لهم خصوصًا إذا اقتنعوا أن الحوار هو طريقهم نحو الخروج من حالة العنف السياسي".

وأضاف في مقابلة خاصة مع "إيلاف": إنني أدعو اللبنانيين إلى عدم السماح لأي جهات بالتدخل لأن اللبنانيين أنفسهم الأقدر على حل مشاكلهم وتحقيق مصالحهم الداخلية، ولكن في الوقت ذاته عليهم قبول التدخل الايجابي الذي يجمعهم ولا يفرقهم".

وبخصوص ذكرى النكبة الـ 60 عامًا، أكد أن "فلسطين في قلب كل مواطن كويتي وان السلام قادم بجهود عربية والدول العظمى وبقدوم إدارة أميركية جديدة. وفي ما يتعلق بالعلاقات الكويتية الأردنية وصفها بأنها "جيدة وفي أوجها خصوصًا أن دولة الكويت تتصدر المرتبة الأولى في الاستثمار وتصل قيمة استثماراتها الى 6،8 مليار دينار .

وفي ما يلي نص الحوار:

كيف تنظر إلى الوساطة العربية لحل أزمة الفرقاء في لبنان؟

انشاء الله ستصب الوساطة العربية في مصلحة ومنفعة الإخوة والشعب اللبناني ولا بد من الخروج من هذه الازمة عبر الالتفاف واجتماع كل الأطراف على طاولة الحوار والتوصل لرؤى ثاقبة صائبة هادفة ونتائج مثمرة بعد تأجيل انتخاب رئيس للجمهورية 19مرة. وهذا الانقسام السياسي أرى انه في إطار اختلاف الموالاة والمعارضة لمحبتهم وان اللجنة العربية سيكون تدخلها لصالح انهاء الصراع القائم في لبنان.

كيف تفسر حالة الانقسام العربي والغربي حيال دعم الفرقاء في لبنان فمثلاً إيران تدعم حزب الله، في حين السعودية تيار المستقبل، والولايات المتحدة تدعم حكومة السنيورة؟

على الأشقاء اللبنانيين تفويت الفرص وكل والتدخلات السلبية من أي جهة أو دولة ويجب رفضه خصوصًا أن الشعب الأقدر والادرى بحالتهم وتقدير مصلحة بلدهم ، ولكن التدخل الايجابي الذي يصب في مصلحة لبنان مرحب به ويعتقد أن خبرة الشعب والقيادة السياسية في لبنان قادرة على حل الصراع والعبور نحو الأمان والاستقرار .

ماذا بخصوص التنسيق بين دولة الكويت والدول العربية بخصوص القضية اللبنانية؟

بصراحة أن دولة الكويت شفافة وموقفها واضح حيال الوضع في لبنان، حيث أننا من أكثر الدول التي تطالب وتسعى بعودة امن لبنان واستقراره، حيث أننا نرفض إطلاق كلمة أزمة أو مشكلة من اجل عودة الحياة الطبيعية بكامل تفاصيلها إلى الأرض والشعب اللبناني، وكما هي صورته في العالم كدولة سياحية تنبض بالحياة وتستقطب شعوب العالم كواحة من الجمال خلال الفترة المقبلة وهذا العام ".

كيف تصف العلاقات الأردنية الكويتية خصوصًا أن دولة الكويت تحتل الرقم الأول في الاستثمار ؟

العلاقات بين البلدين على أحسن حال، والدليل على ذلك أن استثمارات دولة الكويت تتصدر المرتبة الأولى في الاردن حيث تصل إلى 6،8 مليار دينار ، والمساعي دائمًا تتجه نحو المزيد والتقدم .

ماذا عن الأصوات الداخلية الكويتية التي تهاجم الأردن؟

هذا كان سابقًا وتم تجاوزه وانتهت المسألة منذ أن تسلمت منصبي كممثل للكويت في الأردن، لأن دولة الكويت تحرص على علاقات قوية بين البلدين وعدم تعكير جو الصفاء الذي يسود بين البلدين " .

إلى أي درجة ساهمت الأوضاع اللبنانية غير المستقرة في تغييب الصراع العربي الإسرائيلي على الساحة العربية؟

العلاقات العربية عندما تكون عميقة وقوية تدعم دون شك موقف الأشقاء الفلسطينيين، وأشدد على مسألة أن دولة الكويت تدعم دولة فلسطين بكل إمكانيات وطاقات مطلوبة خصوصًا أن ثقتنا كبيرة بهم بتحقيق التقدم بدعم من الدول العربية .

ما هي رؤيتك لتحقيق السلام في عهد الرئيس الأميركي جورج بوش ؟

بصراحة إن ولاية الرئيس بوش شارفت على الانتهاء، لكننا نعول على الإدارة القادمة والرئيس القادم إلى جانب الدول العظمى للقيام بدور في تحقيق الاستقرار في منطقتنا العربية، وتحديدًا في لبنان وفلسطين والعراق بشرط أن يكون التدخل عبر ايادٍ بيضاء وقوى تريد فعلاً تحقيق السلام والاستقرار بصورة حقيقة واقعية تنعكس على شعوب المنطقة، ولدنيا أمل في ما تبقي من العام الحالي لكننا حلمنا بأن يكون العام القادم عام الرخاء والسعادة للشعوب العربية .

هل لك أن تخبرنا عن مشاعرك تجاه ذكرى النكبة بعد مرور 60 عامًا على الصراع العربي الإسرائيلي ؟

علينا الدعاء إلى الله كي تنعم هذه البلاد بالاستقرار والسلام إلى جانب جميع الدول العربية الملتهبة .
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى