الأقساط الجامعية تربك العملية التعليمية في فلسطين

اذهب الى الأسفل

الأقساط الجامعية تربك العملية التعليمية في فلسطين

مُساهمة من طرف misslebanon في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 5:54 pm

خطوات إحتجاجية ضد القرار
الأقساط الجامعية تربك العملية التعليمية في فلسطين

نجلاء عبد ربه من غزة: قرر عبد الله صالح، شاب جامعي من غزة، أن يتوقف هذا الفصل الدراسي عن تسجيل مواد السنة الدراسية الثانية له. السبب حسبما قال لـ "إيلاف" إنه يعتمد بشكل أساسي على القروض المقدمة له في الفصول الجامعية، إلا أن تلك القروض توقفت هذا العام، وبالتالي فإن عبد الله لن يستطيع الإستمرار في التعليم، وسيتوقف هذا الفصل ريثما تُحل تلك المشكلة. عبد الله (19 عامًا)، لم يكن الوحيد الذي فعل ذلك، فمئات الطلبة أوقفوا تعليمهم لفصل دراسي كامل بسبب ضد قرار مجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات بخصوص رفع الأقساط على الطلبة الجدد وبما وصفوه "التلاعب بالقروض".
وهددت مجالس اتحاد الطلبة بالجامعات الفلسطينية بالقيام بخطوات تضامنية واحتجاجية متصاعدة ضد القرار. وقالت 'إن التعليم حق مكفول للجميع ورسالة نقية لن نقبل تشويها، وإن لنا الحق في اتخاذ أي إجراءات تصعيدية للوقوف أمام قرارات رفع الأقساط ومن ورائها'. ودانت المجالس بشدة القرار القاضي برفع الأقساط، محملة المسؤولية كاملة لوزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بالوزيرة لميس العلمي، مؤكدةً أن هذا القرار لا يتماشى مع المصلحة الوطنية ولا مع استمرار المسيرة التعليمية. وناشدت الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء بالتدخل السريع والعاجل لوقف التعديات بحق الطلبة من قبل إدارة الجامعات المعنية.
ويندب علاء أبو نصر (18 عامًا)، طالب جامعي، حظه المتعثر أمام الفرصة التي ضاعت من بين يديه للتعليم في دولة عربية. وقال لـ "إيلاف" 'لأن المعبر مغلق في وجهنا، قررت أن أدرس هنا في غزة، لكن الأمر أراه يزداد سوءًا أكثر فأكثر'. ويضيف علاء 'والدي بالكاد يستطيع أن يوفر لقمة العيش لنا، فهو يعمل على سيارة أجرة كأجير، ويأخذ ثلث ما يجنيه في اليوم من تلك السيارة، وهو لا يكفي لأن ادفع ثمن الفصل الدراسي كاملاً. لقد كانت الأمور جيدة نوعًا ما عندما كان هناك تقسيط مالي ثمن الفصل الدراسي، لكن الآن الوضع في غاية السوء'.
وأظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 85% من الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر، الأمر الذي يعني أن أولادهم الذين يدرسون في الجامعات المحلية، لا يستطيعون أن يدفعوا ثمن الفصول الدراسية دفعةً واحدةً. وتؤكد رانية، طالبة جامعية، أن نظام التقسيط المالي للفصل الدراسي الجامعي كان جيدًا ومريحًا بالنسبة إلى والدها، والآن 'الوضع محرج كثيرًا لي ولوالدي، فأنا لست الوحيدة التي تدرس في الجامعة، فهناك أخوان لي يدرسون أيضًا'.
وتشير الطالبة رانية عبد الفتاح (20 عامًا)، إلى أن قرار وزارة التربية والتعليم العالي بوقف الأقساط عن الطلبة الجدد، هو قرار تعسفي وظالم بحق آلاف الطلبة الذين يدرسون في الجامعات الفلسطينية. وقالت لإيلاف 'لا أعلم سبب ذلك القرار، لكن كل ما أعرفه هو أن تدرك وزارة التربية والتعليم العالي أننا نعيش وضعاً إستثنائياً خاصاً في الأراضي الفلسطينية، وإن الوضع المادي لأرباب الأسر تحت المتوسط، والغالبية منهم تحت خط الفقر، ولذلك يجب أن تراعي تلك الوزارة الوضع المعيشي السيئ'.
وطالبت مجالس اتحاد الطلبة بالجامعات الفلسطينية بـ 'إعادة صياغة برنامج الإقراض بالتعاون مع مجالس الطلبة، وعمادات شؤون الطلبة، وبما يتلاءم مع مصالح الطلبة، وينسجم مع المصلحة الوطنية بعيدا عن الخصخصة ونظام الفائدة البنكية وبما يكفل زيادة عدد المستفيدين من هذه القروض'. وطالبت مجلس الوزراء بدفع كافة الديون المترتبة على الطالب الفلسطيني في كافة الجامعات وذلك للتخفيف عن ذويهم في ظل الأزمة الخانقة والظروف الصعبة والحياة المعيشية الصعبة. وأكدت المجالس أن موقفها موحد في وجه ما وصفته بـ' كل التعديات والمؤامرات التي تحاك ضد الطالب الفلسطيني لمصادرة حقوقه والتي من شأنها تدمير المسيرة التعليمية.
avatar
misslebanon
Admin
Admin

انثى
عدد الرسائل : 524
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lebcool.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى